هل تستعد لإجراء عملية زراعة الكلى؟.. تعرف كيفية اختيار المتبرع

الأحد، 28 أكتوبر 2018 12:00 م
هل تستعد لإجراء عملية زراعة الكلى؟.. تعرف كيفية اختيار المتبرع
الكلى-ارشيفية

ألقت دراسة جديدة الضوء على التأثيرات المحتملة للسمنة على النتائج الصحية لدى متلقى زراعة الكلى، ووجدوا مشاكل عديدة لهؤلاء المرضى.
 
ووفقاً لمؤتمر الكلى (ASN Kidney 2018) المنعقد حالياً فى مركز سان دييغو للمؤتمرات، قام الباحثون بدراسة التأثير المحتمل للسمنة على النتائج الصحية طويلة المدى لمتلقى زراعة الكلى.
 
وحللت الدكتورة «بيهافا شوبرا» وزملاؤها المعلومات من قاعدة بيانات الشبكة المشتركة لزراعة الأعضاء من عام (2006) إلى عام (2016)، واستخدم الفريق نموذج كلية متزاوج تم فيه نقل الكليتين من نفس المتبرع المتوفى إلى متلقين في فئات مختلفة من الوزن، وفقاً لما ذكره موقع (medicalxpress).
 
ووجد الباحثون فيما يتعلق بوظيفة العضو، كان لدى المرضى الذين لديهم الوزن المثالى خطر أقل، وارتفع الخطر مع زيادة كتلة الجسم. 
 
وأوضح الأطباء أن البيانات أظهرت أن السمنة لها دور خطير فى حدوث مشاكل عند زراعة الكلى، حيث إن الكلى المزروعة يقل عمرها الافتراضى لدى هؤلاء المرضى المتلقين الكلى.
 
وأضاف الباحثون أن تلقى الكلى حتى مع زيادة الوزن سيكون له تأثير كبير على نوعية الحياة وطول العمر بالنسبة لهؤلاء المرضى مقارنة بالبقاء على غسيل الكلى على المدى الطويل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق