عليك اختيار «مدير استثمار» جيد.. 5 خطوات تمكنك من دخول عالم البورصة بنجاح

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 12:00 م
عليك اختيار «مدير استثمار» جيد.. 5 خطوات تمكنك من دخول عالم البورصة بنجاح
البورصة المصرية

معادلة الاستثمار في البورصة قد يراها البعض صعبة، لكن هناك الكثير يتجاوزون تلك الأزمة، ويستثمرون مدخراتهم من خلال صناديق الاستثمار.
 
صندوق الاستثمار هو شركة تأسست بهدف تجميع أموال من عدد كبير من المستثمرين وإدارتها، وفقًا لاستراتيجية يضعها مدير الاستثمار بالصندوق لتحقيق أرباح توزع على المستثمرين في وثائق الصندوق، فمن الناحية النظرية يمكن استثمار هذه الأموال فى أشكال عدة مثل الأسهم أو السندات، أو أدوات سوق نقد، أو غيرها.
 
وتعتبر صناديق الاستثمار الأنسب لصغار المستثمرين، أو من ليس لديهم خبرة كافية أو وقت لمتابعة استثماراتهم.
 
وتوفر إدارة صناديق الاستثمار الخبرات اللازمة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، من استثمارات الصندوق فى مختلف الأوراق المالية أو أدوات الاستثمار.
 
 
وطبقًا للقانون المصرى، يدير صناديق الاستثمار مدير استثمار مرخص له ويتميز بالخبرة والكفاءة، ليتولى إدارة الاستثمار طبقاً للأهداف الاستراتيجية المنصوص عليها في نشرة اكتتاب الصندوق، وعليه أن يدير الصندوق على النحو الذى يحقق أقصى استفادة حسب اتجاهات السوق.

أنواع صناديق الاستثمار الرئيسية
 
هناك نوعان من صناديق الاستثمار، أحدهما : «الاستثمار المفتوحة» - «Open-End Mutual Funds» وهي أكثر صناديق الاستثمار شيوعا، تتميز بسهولة بيع وثائقها على أساس القيمة الصافية -السوقية- في أي وقت.
 
ويتم التعامل على وثائق الصناديق المفتوحة مع الصندوق مباشرة، وتنشر إدارة الصندوق يومياً أسعار الوثائق.
 
والنوع الثاني من الصناديق «الاستثمار المغلقة» - «Closed–End Mutual Funds» وتتميز بالثبات النسبى في هيكل رأس المال، وهذا يعنى أن عدد الوثائق المتداولة -الأسهم- لصناديق الاستثمار المغلقة ثابت ولا يتغير.
 
ويمكن للمستثمر في هذه الصناديق بيع وشراء ما فى حوزته من أسهم الصندوق، كما هو الحال في حالة شراء وبيع أسهم الشركات المساهمة من خلال البورصة عن طريق سمسار معتمد ومقابل عمولة، وتتمثل العوائد التى يحققها المستثمر في وثائق الصناديق المغلقة، في توزيعات الأرباح خلال فترة الاحتفاظ، والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التغير فى القيمةالسوقية للوثيقة عند البيع فى نهاية فترة الاحتفاظ.
 
ويتحدد سعر السوق لأسهم هذه الصناديق على أساس «العرض والطلب» في البورصة، دون النظر إلى صافى قيمة أصول الصندوق.

صناديق استثمار من حيث الهدف
 
- صناديق النمو Growth Funds: تركز على الاستثمار فى الأسهم.
 
- صناديق الدخل Income Funds: توظف أغلب أموالها في السندات ذات معدلات الفائدة الثابتة.
 
- الصناديق المتوازنة Balanced Funds: تقسم استثماراتها فيما بين الأوراق المالية ذات معدل الفائدة الثابت وبين الأسهم العادية.
 
- صناديق المؤشرات Index Funds: تستثمر أموالها في الأوراق المالية التى يشملها مؤشر البورصة.
 
- صناديق الاستثمار فى الأصول السائلة Money Market Funds: تستثمر أموالها فى الأدوات المالية المتداولة فى سوق النقد مثل: أذون الخزانة، وشهادات الإيداع بالبنوك.
 
وتهدف لتحقيق أعلى معدل عائد على الأدوات المالية التى تحتفظ بها. وتتميز هذه الصناديق بانخفاض درجة المخاطر وبالتالى انخفاض العائد، إلا أنها تتميز بدرجة عالية من السيولة والأمان.
 
وتعمل فى مصر نحو 100 صندوق موزعة بين الأنواع السابقة، ويمكن للمستثمر الشراء فيها من خلال شراء وثيقة عبر إحدى الشركات التى تدير تلك الصناديق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق