أبرزها الإصابة بالأورام أو النقرس.. تعرف على أسباب وأعراض «تورم الركبة»

الأحد، 28 أكتوبر 2018 02:00 م
أبرزها الإصابة بالأورام أو النقرس.. تعرف على أسباب وأعراض «تورم الركبة»
تورم الركبة - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

تتعدد أسباب تورم الركبة، إلا أن ذلك يحدث غالبا عندما تتراكم السوائل في، أو حول مفصل الركبة، حيث يطلق البعض على هذه الحالة «ماء على الركبة»، كما قد يحث تورما بالركبة نتيجة صدمة، أو إصابة ناتجة عن فرط الاستعمال، أو بسبب حالة مرضية معينة، وخلال السطور التالية نرصد أبرز الحالات التى تؤدى إلى تورم الركبة بشكل واضح.

2
 

إصابات الركبة المختلفة

قد تتسبب الصدمة القوية في عظام الركبة، أو فى الأربطة أو الأوتار أو الغشاء الخاص بالركبة، أو الغضروف المفصلي للركبة في حدوث ألم شديد بها وتورمها، كما قد تتسبب الإصابات الخطيرة فى تدفق الدم إلى مفصل الركبة، ما قد يؤدى إلى تورمها.


الإصابة بمرض النقرس

قد يصاب الشخص بمرض النقرس نتيجة التراكم المؤلم من بلورات حمض اليوريك، ما قد يؤدى بعد ذلك، خاصة عند حدوث مضاعفات ناتجة عن الإصابة بمرض النقرس، إلى تورم الركبة الذى قد يصحبه أيضا آلام شديدة واحمرار بمنطقة الركبة.


الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على البطانة الرقيقة للمفاصل، وقد تسبب الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، تورم الركبة واحمرارها وتيبسها، فضلا عن الشعور بآلام حادة فى منطقة الركبة، وغالبًا ما تحدث تلك الأعراض على جانبي الجسم، حيث إن تأثر الركبة اليمنى بذلك قد يتبعه تأثر الركبة اليسرى.

4

الإصابة بمرض التهاب المفاصل

قد تخترق البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، البطانة الرقيقة التي تحيط بمفصل الركبة، ما قد يؤدي إلى إصابة المفصل محدثا تورما شديدا ومفاجئا أيضا في الركبة.


الإصابة بالأورم

قد تتسبب إصابة الشخص بالأورام، سواء كانت حميدة أو خبيثة في تورم الركبة، وقد يكون "الورم" نفسه مصحوبًا بآلام شديدة، خاصة أثناء الليل، فضلا عن أعراض أخرى منها "التعرق، والحمى، وفقدان الوزن".


أسباب أخرى لتورم الركبة

عادة ما تتسبب الإصابة بنزيف في المفصل في تورم الركبة، ويحدث ذلك خلال دقائق معدودة من حدوث النزيف، كما أن تراكم السائل الزليلي الملقب بـ"انصباب المفصل أو الماء على الركبة" يأتي تدريجيا وبشكل متفاوت في درجة الشدة.


ويحدث تورم الركبة غالبا بإحدى الطرق الأتية:
 

- تورم سريع يحدث بعد الإصابة مباشرة.

- تورم بطيء يظهر بعد ساعات قليلة من الإصابة.

- تورم تدريجي يحدث غالبا دون التعرض لإصابة.

- تورم سريع يأتي فجأة ودون إصابة.

1

ويعتمد علاج تورم الركبة فى الحالات السابقة على "الثلج" الذى يبطئ تدفق الدم وبالتالي يقلل من التورم والألم، إلى جانب "الرباط الضاغط" الذى يمكن استخدامه لتقليل التورم أيضا، كما أن رفع الساق من ناحية الركبة أعلى من مستوى القلب يساعد أيضا في علاج تورم الركبة، فضلا عن ضرورة الراحة التامة، والحد من مستويات النشاط لتقليل الضغط على الركبة، ومن ثم يقل التورم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق