هل ينجح «مسام» في تطهير اليمن من الألغام؟.. 5 آلاف لغم في أكتوبر الجاري

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 05:00 م
هل ينجح «مسام» في تطهير اليمن من الألغام؟.. 5 آلاف لغم في أكتوبر الجاري
اليمن
كتب أحمد عرفة

تعد عملية إزالة الألغام في اليمن، العملية الأهم للجيش اليمني، المدعوم من قوات التحالف العربي الداعم للشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية، لتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين، وتدمير الأحياء والمنازل.

وزرع الحوثيون في السنوات الماضية آلاف الألغام في المدن التي يسيطرون عليها، في محاولة منهم لدفع الجيش اليمني والتحالف العربي للتراجع، إلا أن المركز الجديد الذي دشنته المملكة العربية السعودية «مسام»، تمكن من انتزاع الكثير منها.

ويأتي تدشين «مسام» ضمن مساعي الجيش اليمني لتطهير المدن والمناطق التي كانت تسيطر عليها الميليشيات المدعومة إيرانيا، بالتزامن مع خسائر كبرى في صفوف الحوثيين، وفقدان عشرات القادة البارزين، أخرهم القيادي الحوثي نجم الدين بدر الحمزي، حيث قتل مع عدد من عناصره خلال المواجهات المشتعلة في جبهة الساحل الغربي، وبالتحديد في محافظة الحديدة.

اقرأ أيضًا.. دعم إيراني جديد للحوثيين.. صواريخ باليستية قصيرة المدى تستهدف التحالف العربي

 

وحول الجهود الخاصة بنزع الألغام الحوثية، كشف المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سامر الجطيلي، عن تمكن المركز من نزع آلاف الألغام خلال 3 أسابيع من شهر أكتوبر، منها 77 لغم مضاد للأفراد و3.116 لغم مضاد للآليات و1.817 عبوة ناسفة و146 ذخيرة غير منفجرة، ليبلغ إجمال ماتم نزعه 5.156 لغم.

وبلغ إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع 11.785 لغم زرعتها المليشيات في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأهالي.

اقرأ أيضًا.. من للصحفيين في اليمن؟.. انتهاك حوثي «متواصل» واختطاف 3 إعلاميين بالحديدة

 

وفيما يتعلق بالمساعدات الاقتصادية لليمن، أشار المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله الربيعة، إلى أن الرياض والإمارات قدما مؤخرا 70 مليون دولار لدعم رواتب المعلمين في اليمن، بالتعاون مع منظمة اليونيسف، وهو ما يسهم في توفير رواتب 135000 من الكوادر التعليمية ودعم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للشعب اليمني الشقيق، مضيفًا أن دول التحالف تتطلع مع الحكومة اليمنية الجديدة إلى تأهيل الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، وهو على رأس أولوياتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق