من للصحفيين في اليمن؟.. انتهاك حوثي «متواصل» واختطاف 3 إعلاميين بالحديدة

الأحد، 28 أكتوبر 2018 12:00 م
من للصحفيين في اليمن؟.. انتهاك حوثي «متواصل» واختطاف 3 إعلاميين بالحديدة
جماعة أنصار الله الحوثي
محمد الشرقاوي

انتهاك جديد ارتكبته الجماعة الحوثية في اليمن، ضد الصحفيين، وهو أمر ليس بجديد، فالجماعة صاحبة باع في انتهاكات حقوق الإنسان والرأي، اختطفت وقتلت من وقت انقلابها على الحكومة الشرعية مئات الصحفيين.

نقابة الصحفيين اليمنية، طالبت بالإفراج الفوري عن 3 من الإعلاميين اليمنيين، وقالت في بيان لها إن الزملاء الثلاثة وهم: محمد خالد الميسري ومحمد عبده الصلاحي وبلال حيدر العريفي، تم اختطافهم من قبل جماعة الحوثي بالحديدة، منذ الأحد الماضي ولا يزال مصيرهم مجهولا.

مواقع يمنية، قالت إن الصحفيين الثلاثة المختطفين كانوا قد اعتزلوا العمل الصحفي منذ بدء الحرب، تخوفاً من الانتهاكات التي يتعرضون لها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

اقرأ أيضًا.. ظهور قذائف إيرانية في الحديدة والتحالف يرد وقصف مدفعي بمحافظات عدة

واختطف الحوثيون منذ بداية الحرب العديد من الصحفيين في صنعاء، والمناطق الأخرى الواقعة تحت سيطرتهم، و ما يزال البعض يقبع في سجونهم ويخضعون لمحاكمات في صنعاء، بتهم كيدية، منها موالاة الحكومة الشرعية أو العمل لصالح التحالف العربي.

في يوليو الماضي، كشف تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين عن وقوع 100 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في النصف الأول من 2018، بينها 5 حالات قتل، ما يؤكد استمرار الحرب الممنهجة على وسائل الإعلام وحرية الصحافة بشكل عدائي وعنيف من قبل كافة الأطراف.

وبحسب البيان تنوعت الانتهاكات بين الاختطافات والاعتقالات بـ38 حالة بنسبة 38%، والاعتداءات بـ18 حالة بنسبة 18%، والمنع من التغطية بـ9 حالات بنسبة 9%، و5 حالات قتل بنسبة 5%، وتوزعت بقية الحالات بين التهديدات، والمحاكمات، والتعذيب، ومصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف، وإيقاف الرواتب وحجب المواقع الإخبارية، وإيقاف وسائل الإعلام.

اقرأ أيضًا.. إقرار روسي بأهمية التحالف العربي في اليمن.. ضربة جديدة لادعاءات المنظمات الدولية

وقال التقرير: إنه لايزال هناك 13 صحفياً مختطفاً لدى عناصر الحوثي أغلبهم منذ العام 2015، ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية.

وفي يناير الماضي، صدر بيان آخر وثق الانتهاكات الحوثية ضد الصحفيين في عام 2017، بلغ 300 انتهاك تورطت فيها أطراف النزاع المختلفة باليمن، تورطت جماعة أنصار الله الإرهابية في 204 حالة انتهاك بنسبة 68 % منها.

وارتكب مجهولون 28 انتهاكا بنسبة 9 %، يليه الحراك الجنوبي بثلاث حالات بنسبة 1%، وأنصار الشريعة فرع القاعدة باليمن، بحالتين بنسبة 1% ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي بحالة واحدة، حسب التقرير ذاته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة