الأطباء والزراعيون والمعلمون يستغيثون.. هل تجاهل وزراء «مدبولي» مطالب النقابات المهنية؟

السبت، 03 نوفمبر 2018 06:00 م
الأطباء والزراعيون والمعلمون يستغيثون.. هل تجاهل وزراء «مدبولي» مطالب النقابات المهنية؟
النقابات المهنية
كتبت - سلمى إسماعيل

على الرغم من تأكيد رئيس الوزراء  الدائم الدكتور مصطفى مدبولي على دعم العمل النقابي في مصر، إلا أن بعض الوزراء يتجاهلون مناشدات نقابات «المهن التعليمية و المهن الزراعية و الأطباء البيطريين و الأطباء»، لحل أزماتهم أو لإبداء آرائهم في الأمور المتعلقة بشأن مهنتهم.
 

نقابة المعلمين 
 
خلف الزناتي نقيب المعلمين، قال إنه على الرغم من كون نقابة المعلمين هي الممثل الأول للمعلم المصري، إلا أنها لم تدع إلى أي حوار مجتمعي حول تطوير منظومة التعليم، ولم يتم أخذ رأيها في الأمور المتعلقة بالمعلمين في نظام التعليم الجديد.
 
أكد رئيس اتحاد المعلمين العرب، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» على أنه ناشد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم للمشاركة وطرح وجهة النظر في تطوير التعليم، إلا أنه لم يجب على النقابة، حيث كنا سنعرض رؤية المعلم، إلى جانب المساهمة في تدريب المعلمين، واستكمال دائرة الحوار المجتمعي بمشاركة ولي الأمر، والطلاب نفسهم الذي يطبق عليهم النظام الجديد، وبالتالي لن يتم أخذ الرأي منفردًا.
 

 
وأشار إلى أن النقابة لديها العديد من الخطط تعرضها على مستوى النقابة، والنقابات الفرعية، فلديها 53 نقابة فرعية و315 لجنة نقابية، تشهد اجتماعات دورية ومستمرة.
 
 
خليفة الزناتي نقيب المعلمين
 

نقابة الزراعيين 
 
نقيب الزراعيين سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد بوزراة الزراعة، قال إنه لا تعارض بين منصبه كرئيس لقطاع الإرشاد في الوزارة وبين كونه ممثل عن المهندسين الزراعيين في مصر، مفسرًا أن النقابة لا تقدم مشكلة إلا ومرفقه بحلها أيضًا.
 
 
وأكد لـ«صوت الأمة» على أن الجهاز الإداري للدولة فيه جزء منه المهندسين الزراعيين من خلال الوحدات المحلية، وبالتالي هم في الأساس يتبعون وزارة التنمية المحلية التي تضم المهندسين الزراعيين، والصحة، والتربية والتعليم، إذا هناك تشارك مع قطاعات عدة داخل الحكومة.
 
 
نقيب الزراعين 7
 
 

نقابة الأطباء البيطرين

يقول خالد العماري نقيب الأطباء البيطريين، إن أبرز المشكلات التي تواجه نقابته، هي عدم اهتمام المسئولين ووسائل الإعلام والفضائيات بالطب البيطري،  وبالتالي المجتمع لم يشعر بوجودها ولا مسئولية عملها ولا مدى انعكاس ذلك على الأمن القومي والغذائي المصري، إضافة إلى وجود موروث ثقافى يهين الطب البيطري باستمرار من خلال الأفلام التليفزيونية، لهذا حاولنا إظهار الصورة الحقيقة المتمثلة في صحة المواطن والاقتصاد الوطني، لكن للأسف الشديد الملف عشوائي وليس له مخطط  يدل على أن الطب البيطري في مساره الصحيح.
 
 
 
وأكد لـ«صوت الأمة» على أن الأطباء البيطريين في عداد الأموات، إضافة إلى الطبيب بيطري تائه بين وزارتي الصحة والزراعة،  فعلى الرغم من إن ترخيص مزاولة المهنة تابع لوزارة الصحة لأنها مهنة طبية وليست زراعية، فنحن معنين بالتطبيب والعلاج والرعاية والجراحة وأمراض سوق التغذية وليس الإنتاج الحيواني، واستعجب تهميش البيطريين في الوقت الذي ينصر فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي القطاع بأكمله.
 
 
 
خالد ألعماري نقيب الأطباء البيطريين

 
نقابة الأطباء 
 
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، قال إن هناك تعسف مؤكد ضد الأطباء، في بعض الحالات من قبل الوزارة، حول تجاهل توفير نواقص المستلزمات الطبية، مؤكدا لـ«صوت الأمة» على أن إنصاف الدكتورة هاله زايد وزيرة الصحة  للأطباء أمر طبيعي، لأن وزير الصحة هو الذي يترأس الأطباء، ودوره مكافئة الطبيب إذا اصلح وتقوميه إذا أفسد. 
 
 
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء
 
 
تشير آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن عدد النقابات المهنية بلغ 21 نقابة، تضم 7.5 مليون عضو، جاءت المهن التعليمية في المركز الأول من حيث عدد الأعضاء بنحو مليون و800 ألف عضو، ونقابة التجاريين في المركز الثاني بعضوية مليون و465 ألف تجارى، ويليها «المحامين» بـ588 ألف، والمهن الزراعية 511 ألف عضو، و«الأطباء» 263 ألف طبيب.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق