نشرة أخبار النقابات...الصحفيين تعلن بدأ لجنة تحت التمرين.. والأطباء تؤجل مؤتمر محمد حسن .. والإعلامين تتجه إلى القضاء

الخميس، 26 أبريل 2018 11:31 م
نشرة أخبار النقابات...الصحفيين تعلن بدأ لجنة تحت التمرين.. والأطباء تؤجل مؤتمر محمد حسن .. والإعلامين تتجه إلى القضاء
نقابات
سلمى إسماعيل

 

شهدت ساحة النقابات المهنية العديد من الأحداث على مدار اليوم الخميس، خاصة  فيما يتعلق بإعلان نقابة الصحفيين عن موعد انعقاد لجنة قيد تحت التمرين، إضافة إلى موقف حمدى الكنيسي رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلامين من قناتى صدي البلد والإعلامي أحمد شوبير.

نقابة الإعلامين

في هذا الصدد أقام حمدي الكنيسي، رئيس الإذاعة الأسبق ونقيب نقابة الإعلاميين "تحت الإنشاء"، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بغلق قناتي "صدى البلد" و"صدى البلد 2"، ومنع المذيع أحمد شوبير من الظهور في البرامج الإعلامية والقنوات الفضائية والتلفزيونية، وفقًا لخريطة البرامج المعتمدة.

واختصمت الدعوى رقم 37563 لسنة 72 قضائية، كلا من من رئيس مجلس إدارة شركة كليوباترا ميديا للقنوات الفضائية "صدى اللبد" بصفته والمدير التنفيذي لـ "صدى للبلد" بصفته وأحمد شوبير المذيع بـ"صدى البلد".

كانت محكمة جنح مستأنف العجوزة قضت منذ بضعة أيام بتأييد الحكم بتغريم الإعلامي أحمد عبدالعزيز شوبير 20 ألف جنيه لصالح نقيب الإعلاميين حمدي محمد علي الكنيسي، وإلزامه بالمصاريف الجنائية ومبلغ 75 جنيها مقابل أتعاب المحاماة، على غرار ما علق به شوبير من كلمات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حرف خلالها تصريحات الكنيسي خلال لقائه بقناة الأهلي، مدعيا على غير الحقيقة بأنه يتهم أحد رموز النادي الأهلي وهو الراحل كابتن صالح سليم بأنه السبب وراء تعرضه للتزوير في انتخابات رئاسة "الأهلي" عام 1996.


نقابة الصحفيين

 أما نقابة الصحفيين، فقد تداولت الصحف، اليوم الخميس، خبر الإعلان عن موعد انعقاد لجنة قيد الصحفيين تحت التمرين بالنقابة لعام 2018، يومي 13 و14 مايو المقبل، على أن تحدد اللجنة في وقت لاحق، موعد انعقاد لجنة جدول المشتغلين. وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إنه حتى الآن لم يتم الإعلان رسميًا عن موعد بدء لجنة قيد تحت التمرين، كى يتم توجيه لجنة القيد لاتخاذ الاستعدادت اللازمة، بينما توقف الأمر على أخبار تداولتها المواقع الإلكترونية.

و أكد سكرتير عام نقاقة الصحفيين،  لـ «صوت الأمة» أن الرسوم التى تم دفعها العام الماضى، كانت رسوم متعلقة ببدايات الالتحاق بالنقابة، نافيًاعلاقتها بإقامة الحفل في مركز شباب الجزيرة، كما أنه لا يتم رفع تلك الرسوم في العام الحالى، وتصل الزيادة في قيد الاشتراك الأول إلى 1000جنيه فقط، بينما لا يتم اتخاذ قرارات متعلقة بالقيد الثانوى حتى الآن، فيما تظل رسوم التدريبات الصحفية 600 جنيه كما هى.

نقابة الأطباء

أعلنت النقابة العامة للأطباء، اليوم الخميس، عن تأجيل المؤتمر الصحفى الخاص بقضية طبيب العظام محمد حسن، المزمع انعقاده يوم السبت 28 أبريل 2018 إلى يوم الإثنين 30 أبريل الساعة الثانية عشر ظهرا بمقر النقابة العامة للأطباء "دار الحكمة".


أكدت نقابة الأطباء، اليوم، الاحتياج لقانون تنظيم التجارب الطبية على البشر حتى لا يتحول المريض المصرى لحقل تجارب خاصة  بشركات الأدوية، فضلًا أن هذا الأمر يمس مباشرة سلامة المواطن المصرى والأمن القومى.

 

وأوضحت« الأطباء» في بيان لها، أنه حالة الأبحاث الطبية العالمية ، يجب النص على ضرورة اعتماد البحث فى دولة المنشأ أولاً حتى لا يتحول المريض المصرى لحقل تجارب  للأدوية، فقد حرم الدستور الاعتداء على جسد الإنسان أو تشويهه ، إضافة إلى ضرورة توافق البحث والتدخل الطبى مع المعايير الأساسية لسلامة المريض ووضع إرشادات الممارسات السريرية الجيدة ( GCP ) العالمية .

 

وأشارت إلى ضرورة إقامة عمليات التدخل البحثى والطبى فى المستشفيات الجامعية الحكومية والمراكز البحثية والتعليمية بصفتها فى الأساس العمل البحثى، موضحة أنه بموجب المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية ( مادة 8 )  يجب أن يكون مجلس مستقل يتبع رئيس مجلس الوزراء ، و يراعى فيه التمثيل المتوازن بين وزارة الصحة والجامعات ومراكز البحث العلمى ( الجهات المختصة بالأبحاث ) ورجال الدين .

 

ونوهت، إلى المعايير الأساسية للتجريب على أن تكون جزء من القانون ولا تترك كلوائح داخلية للمجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية المادة  (9)، مشددة على وضع شروط حاكمة لاختيار المبحوثين، لمنع الوسطاء والسماسرة الذين يستغلون المواطنين الفقراء فى وضعهم فى التجارب البحثية .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق