«بدأ في مصر مع ظهور الإخوان».. هكذا كتب المفكر الراحل فرج فودة عن الإرهاب

الأحد، 04 نوفمبر 2018 11:00 ص
«بدأ في مصر مع ظهور الإخوان».. هكذا كتب المفكر الراحل فرج فودة عن الإرهاب
حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان وسيد قطب
وجدي الكومي

في مقدمة كتابه "الإرهاب"، يقول المفكر الراحل فرج فودة، الذي قضى نحبه على أيدي الجماعات الإسلامية المتطرفة عام 1992، إنه عندما سمع لأول مرة عن محاولة اغتيال اللواء حسن أبو باشا، الذي كان وزيرا للداخلية عام 1987، اتجه ذهنه إلى التنظيمات الدينية المتطرفة، واعتقد أن أحدا لن يختلف حولها، لكن حينما تبارت بعض الأقلام على نفى التهمة عن التنظيمات الدينية المتطرفة، لم يتخيل "فودة" أن يحاول البعض تحويل أدلة الاتهام إلى أدلة للبراءة.

يقول فودة: "كان أطرف ما سمعت أن ظهور الجناة باللحية، ووجود أحدهم بالجلباب دليل نفي للاتهام عن الجماعات، لأن عملية كهذه لابد وأن تكون مخططة، ولا يعقل أن يتطوع المخطط بكشف هوية الجناة، حيث لا تترك اللحية والجلباب مجالا للشك في هويتهم".

اقرأ أيضا: ماذا قال الرئيس السيسي ومؤسسات الدولة عن حادث المنيا الإرهابي؟

وكان فودة قد انتهى من كتابة كتابه "الإرهاب" عام 1987، وتكشف بعدها أن تنظيم "الناجون من النار"، هو المتورط في محاولة اغتيال حسن أبوباشا ومكرم محمد أحمد.

غلاف كتاب فرج فودة الإرهاب
غلاف كتاب فرج فودة الإرهاب

يتابع فودة: هو منطق قصعة الثريد إذن، هيا بنا نقتل أبوباشا، أمام بيته، ونعلن بلحانا المشرعة أننا هنا، وما دام الرشاش في اليد اليمنى، وفتوى حل القتل في اليد اليسرى، فلا ضير ولا جناح ولا تأثيم، وماذا نخسر إذا كان الفشل طريقا إلى جنة النعيم، ولست أبالي حين أقتل مسلما، على أي جنب كان في الموت مصريع، جنب أبوباشا أو جنب السادات، أو جنب جنود الشرطة في أسيوط، لست أبالي ومعي كل الحق ففي الجنة قصر ينتظر، كما أفتى بذلك الأمراء.

يحلل فرج فودة ظاهرة الإرهاب في هذا الكتاب، وعلى الرغم من أنه كتب هذه السطور منذ ثلاثة عقود، إلا أنها صالحة للتذكر اليوم بعد واقعة الاعتداء الآثم على الأقباط الذين كانوا في طريقهم إلى دير الأنبا صمويل، حيث يقول فودة: إن الإرهاب لا يعيش، ولا ينمو، إلا في ظل الديماجوجية، وإلا عندما تفقد العين القدرة على التمييز بين الإرهاب وبين الشرعية، فقاتل السادات لأن البعض يكره السادات، شهيد، وقاتل رجال الشرطة في أسيوط إرهابي، بينما هذا من ذاك، بل هذا هو ذاك، وأستطيع أن أذكر عديدا من الأمثلة عن هذا الفرز للإرهاب، بل أذكر أنني كنت محاضرا في ندوة لحزب التجمع بالإسكندرية، وسألني أحد الحاضرين عن رأيي في اغتيال الملحق الإداري الإسرائيلي وكانت إجابتي الفورية أنه إرهاب، وأنه غير موجه إلى إسرائيل، لأن من يريد اغتيال إسرائيلي فأمامه أرض الله واسعة، لكن عندما يحدث على أرض مصر، يصبح موجها إلى أمن مصر، وإلى سلطة الدولة في مصر.

اقرأ أيضا: رئيس البرلمان ينعي شهداء المنيا ويطالب الشعب بالاصطفاف لمواجهة الجماعات الظلامية

يضع فرج فودة يده هنا على وتر حساس لدوافع الإرهابيين والمتطرفين، ملقيا اللوم على أفكار المجتمع، التي تجد التبريرات للإرهابيين في كل واقعة، البحث عن دوافع للجرم، دون تجريم الجرم هو الذي قاد إلى انقسام البعض في مواقع السوشيال ميديا اليوم حول الوصف الدقيق لتعزية الشهداء، هل هم أقباط ذميون؟ أم شركاء في الوطن؟.

فرج فودة
فرج فودة

 

يشدد فرج فودة على أن الإرهاب السياسي الديني قد بدأ في مصر مع نشأة الإخوان، حيث كانت البيعة تتم على المصحف والمسدس، وقد ذكر ذلك المرشد العام أبو النصر في مذكراته المنشورة بجريدة الأحرار، بل أشار إلى أن حسن البنا قد لمعت عيناه وسعد سعادة بالغة حين أخرج أبو النصر مسدسه، مؤكدا له أن المسدس هو الحل، والمراجع لاعترافات عبد المجيد حسن قاتل النقراشي، ينزعج أشد الانزعاج، لما سرده عن دروس الوعظ في التنظيم السري، وكيف درس لهم الفقهاء أن الاغتيال السياسي سنة، وأن دليلهم على ذلك قتل كعب بن الأشرف والشاعرة العصماء والشاعر أبو عفك، وحاش لله أن يكون ذلك صحيحا، وأن من يحتج عليهم بآية " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق" كان الرد عليه أن هذا "وأيم الله" هو الحق، ومن لا يصدق عليه أن يرجع إلى اعترافات عبد المجيد وإلى حيثيات الحكم في القضية.

اقرأ أيضا: «تنسيقية الأحزاب» تنعي شهداء حادث دير الأنبا صموئيل: نقف جميعا في وجه الإرهاب

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق