يشكل 8% من وزن الجسم.. أرقام وحقائق مهمة عن الدم

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 12:00 م
يشكل 8% من وزن الجسم.. أرقام وحقائق مهمة عن الدم
كرات الدم الحمراء

 
يحمل الدم الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وكذلك ثاني أكسيد الكربون المتولد من نشاط الأنسجة إلى الرئتين في هواء الزفير، كما يحمل المواد الغذائية الأولية التي تمتصها الأمعاء إلى الخلايا المختلفة لاستعمالها في إنتاج الطاقة اللازمة لنشاط الجسم، فضلا على وظائف أخرى كثيرة.
 
ووفقا لما ذكره موقع thoughtco العلمي، فإن الدم تدور حوله الكثير من المعلومات والأرقام التي تخص خلايا الدم، بينها: يشكل الدم حوالي 8% من وزن الجسم، ويحتوي جسم الإنسان البالغ على 1.325 جالون دم، كما يحتوي الجسم على حوالي 0.2 ملليجرام من الذهب توجد في الغالب بالدم.
 
وذكر الموقع، إن إنتاج 95% من خلايا الدم فى الجسم بنخاع العظام، وأيضا خلايا الدم الحمراء تظل في الدورة الدموية بالجسم لمدة 4 أشهر، بالإضافة إلى أن الصفائح الدموية تظل في الدورة الدموية 9 أيام قبل تجددها، تتراوح خلايا الدم البيضاء من عدة ساعات إلى عدة أيام بالدورة الدموية.
 
 
 
وكشف الموقع العلمي، أن الدم يتكون الدم من: 55% بلازما، و40% من الخلايا كرات دم حمراء، و4% صفائح دموية، و1% من الخلايا كرات دم بيضاء، وللدم وظائف كثيرة، مثل: 

نقل الأكسجين
 
 يحمل الدم الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وكذلك ثاني أكسيد الكربون المتولد من نشاط الأنسجة إلى الرئتين في هواء الزفير.

التغذية
 
 يحمل الدم المواد الغذائية الأولية التي تمتصها الأمعاء إلى الخلايا المختلفة لاستعمالها في إنتاج الطاقة اللازمة لنشاط الجسم.
 
عملية إخراج الفضلات
 
 يقوم الدم بحمل الفضلات الضارة المتبقية نتيجة لعملية التمثيل الغذائي في الجسم وذلك من خلال أجهزة الإخراج كالكلى والجلد فيتخلص منها الجسم عن طريق البول والعرق.

المناعة
يحتوي الدم على خلايا الدم البيضاء كما أنه ينتج الأجسام المضادة التي تقوم بدور أساسي في حماية الجسم ووقايته من الأمراض.
 
التوازن المائي للجسم
 
يساعد الدم في حفظ توازن الماء بالجسم بحمل الماء الزائد لأجهزة الإخراج بحيث يكون هناك اتزان بين ما نحصل عليه من ماء عن طريق الشراب والطعام وبين ما نفقده عن طريق البول والعرق.
 
تنظيم درجة حرارة الجسم
 
يقوم الدم بامتصاص الحرارة من الأعضاء الداخلية والعضلات وأثناء انتقاله منها إلى الأعضاء الخارجية، وتحت الجلد يمكن للجسم أن يتخلص من الحرارة الزائدة عن طريق الإشعاع والحمل والبخر. 
 
نقل الهرمون
 
يقوم الدم بنقل الهرمونات هرمون إشارات لتلف الأنسجة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق