طهران تتحدى وواشنطن تصعد.. العقوبات الأمريكية على إيران إلى أين؟

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 12:00 ص
طهران تتحدى وواشنطن تصعد.. العقوبات الأمريكية على إيران إلى أين؟
الرئيس الإيراني حسن روحاني

مازالت تداعيات دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على طهران حيز التنفيذ تلقي بظلالها على الساحة الإعلامية في العالم وبالأخص المنطقة العربية، فبعد ساعات قليلة من تطبيق العقوبات خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني ليؤكد صراحة قدرة بلاده الالتفاف على العقوبات عبر اختراقها بالطرق الشرعية والغير شرعية.

وبجانب التصريحات الحادة من قبل إيران، أجرت القوات العسكرية الإيرانية تدريبات دفاعية مشتركة مع وحدات الحرس الثورى على خلفية فرض واشنطن عقوباتها على طهران، مفيدًا موقع روسيا اليوم بأن مساعد المنسق للجيش الإيراني، حبيب الله سياري، أكد بأن مساحة إجراء المناورات المستمرة ليومين، تبلغ 500 ألف كيلومتر مربع.

 

وجاءت هذه التدريبات العسكرية فى إيران بالتزامن مع بداية سريان مفعول العقوبات الأمريكية الجديدة على صادرات الوقود الإيرانية، الأمر الذي دفع المبعوث الأمريكى الخاص بإيران براين هوك إلى الهجوم على طهران قائلًا: «إن إيران تمثل تهديدا للسلام والأمن العالمى، وأن الادارة الأمريكية تنتهج خطة شاملة لمواجهة أنشطتها وردعها».

 
وأضاف هوك ـ فى تصريحات تلفزونية أن أنشطة إيران تمثل تهديدا للأمن خاصة النووية منها، وأن هناك أنشطة آخرى لإيران كالصواريخ الباليستية والهجمات الإلكترونية والإرهاب وتمويله، مؤكدًا أن هناك عقوبات جديدة سيتم فرضها على طهران، مشيرًا إلى أن بلاده تدرك أن إيران ستعمل على الإفلات من العقوبات وإذا فعلت ذلك سنفرض المزيد من العقوبات سواء على إيران أو على الدول التى تتعامل معها.
 
وكشفت واشنطن خلال هذا السجال الكلامي مع طهران بعد فرض العقوبات عن أن إيران خسرت مليارى دولار من عوائد النفط ، منذ انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى.
 
في وقت ذاته درست الإدارة الأمريكية عواقب العقوبات على أسعار النفط الإيراني، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يريد فرض عقوبات على النفط الإيراني بشكل تدريجي، خوفًا من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، قائلًا : «لدينا عقوبات هي الأقسى على الإطلاق، لكن مع النفط نريد المضي بشكل أبطأ قليلا، لأنني لا أريد أن يكون هناك ارتفاع في الأسعار بالعالم».
 
وفي إشارة إلى تأثير هذه العقوبات على أسعار النفط العالمي حيث تنتج إيران نحو 3.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام، تابع الرئيس الأمريكي «يمكنني أن أصل بالنفط الإيراني إلى نقطة الصفر، لكن ذلك قد يتسبب في صدمة للسوق، لا أريد رفع أسعار النفط»، حيث يؤدي القرار الأمريكي بفرض العقوبات على مجال النفط الإيراني، إلى منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأمريكية في حال قررت المضي قدما بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق