قبل فتح ملف الثروة الحيوانية في البرلمان.. «صوت الأمة» تعرض أبرز مشكلات البيطريين

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 12:00 م
قبل فتح ملف الثروة الحيوانية في البرلمان.. «صوت الأمة» تعرض أبرز مشكلات البيطريين
خالد العامري نقيب الاطباء البيطرين
كتبت - سلمى إسماعيل

 
شهدت الآونة الأخيرة اهتمام واضح من أعضاء مجلس النواب بالطب البيطري في مصر، فقد  أعلن النائب تامر الشهاوي  عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في سبتمبر من العام الجاري، عن تقدمه بمشروع قانون لحماية الحيوانات بالتنسيق مع نقابة الأطباء البيطريين، مؤكدًا أن القانون يعتبر نقلة نوعية في مصر، فضلًا عن توافقه مع القوانين الدولية والتي بشأنها المحافظة على الثروات القومية للبلاد .
 
وعلى شاكلته أعلن النائب البدري ضيف عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، دعمه لمشاكل الطب البيطري، مطالبًا الحكومة بمتابعة الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الأطباء في 23 من الشهر الجاري، والتي ستناقش مشاكل الدولة المتعلقة بالطب البيطري.

وفي السطور القليلة التالية الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين يوضح لـ«صوت الأمة» أبرز 8 مشاكل  يواجهاها  الطب البيطري في مصر.

1) عدم اهتمام المسئولين ووسائل الإعلام والفضائيات بالطب البيطري .
 
2) وجود موروث ثقافي خلال الأفلام التليفزيونية تهين الطب البيطري باستمرار .
 
3) إدارة ملف الطب البيطري بطريقة عشوائية تحيده عن مساره الصحيح، فالأطباء البيطريين في عداد الأموات   .
 
4) توقف تعين الأطباء البيطريين منذ 1995، وبالتالي كليات الطب البيطري تخرج طبيب غير مكتمل النمو ينقصه التدريب والعمل والخبرة، لذلك أطالب بتكليف الأطباء البيطريين، لا يشترط تكليفه لمدة سنين أو عمله لكن أطالب بتكليفه لمدة عام واحد فقط .
 
5) نواجه تحدي آخر وهو نقص اللقحات البيطرية، وهو أحد أساسيات الوقاية من الأمراض، الأمر الذي يجعل مصر تستورد 95% من اللقحات . 
 
6) إضافة إلى عدم وجود قرارات وزارية تنظم عمل المختبرات البيطرية، و تم إهمال سُبل الرفق بالحيوانات والمعاملة السيئة للحيوان، فمثلًا لما ألاقي واحد «راكب بقرة» ده المفروض يتحاكم، فضلًا عن إهمال الجهات التنفيذية لمشكلة الكلاب الضالة واستخدام السم للقضاء عليها في بعض الأحيان على الرغم من وجود طرق أكثر علمية
 
7) يوجد في مصر 1740 وحدة بيطرية بهم بعض الوحدات أغلقت أبوابها نظرًا لخلوها من الأطباء البيطريين،  والبعض الأخر بسبب عدم وجود كهرباء بالوحدة الأمر الذي يجعل الطبيب غير قادر على حفظ الأدوية والأغذية، ووحدات أخرى لم يتوافر بها مياه فكيف يتم التعامل مع الحيوان ، وهناك وحدات بيطرية صدر لها أمر إزالة منذ سنة 2000 ولم يتم هدمها حتى الآن.
 
8) عندما أنشاء رئيس الجمهورية مشروعات قومية عملاقة في مجال الثروة السمكية وكذلك مشروع المليون رأس، واستزراع المزارع السمكية لذلك لابد من تفريغ كوادر طب بيطري ، لأن عندما تظهر الأوبئة والأمراض  يصبح الأمر يتعلق بالصحة العامة الخاصة بالإنسان نتيجة الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان للإنسان ، فهناك أكثر من 300 مرض  مثل السُل وأنفلونزا الطيور الذي لم يقضى عليه حتى الآن.

لجنة الزراعة تفتح ملف الطب البيطري في البرلمان 
 
في هذا الصدد  يقول  النائب رائف تمراز  وكيل  لجنة الزراعة والثروة الحيوانية في مجلس النواب لـ«صوت الأمة»، إنه  في الأيام القليلة القادمة سيتم فتح ملف الطب البيطري في لجنة الزراعة بالبرلمان، مطالبًا بسرعة تعين الأطباء البيطريين، لأنهم عماد الثروة الحيوانية في مصر،  وفي حالة تجاهل الطب البيطري  لم يتم النهوض بالقطاع الحيواني في مصر.
وأشار وكيل لجنة الزراعة والثروة الحيوانية،  إلى  ضرورة تأمين قطاع الطب البيطري، وحماية حقوق الأطباء خلال تعاملهم مع المزارعين سواء  في قطاع الدواجن أو الماشية، لافتًا إلى أن معظم المزارع تخلو من وجود طبيب بيطري،الأمر الذي يهدد الثروة الحيوانية في مصر.
وأكد رائف تمراز على أن للأطباء البيطريين دور مهم في المحافظة على الثروة الحيوانية في مصر، الأمر الذي يتطلب تحرك لجنة الزراعة في مجلس النواب لمناقشة أمورهم، ومحاولة إيجاد حلول جذرية لمشاكلهم .
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق