الببغاء يثبت ذكاءه مجددا: يصنع أدوات بمنقاره للوصول إلى الطعام (فيديو)

السبت، 10 نوفمبر 2018 09:00 ص
الببغاء يثبت ذكاءه مجددا: يصنع أدوات بمنقاره للوصول إلى الطعام (فيديو)
ببغاء اثناء احد التجارب

 
الببغاء، طائر معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للإنسان لتربيتها كطيور مدللة، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية.
 
توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالإضافة إلى أميركا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.
 
ببغاء اثناء احد التجارب (2)
ببغاء أثناء إحدى التجارب
 
يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة، بالإضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات، وطول أعمار بعض أنواعه.
 
لكنه في الأونة الأخيرة، أثبت ذكاءه مجدداً، بعد أن أظهرت الدراسات أن الببغاوات من فصيلة «الكوكاتو الجوفين» قادرة على صنع أدوات بواسطة أقدامها ومنقارها وحتى تعديل طولها من أجل الحصول على الطعام البعيد التي لا تستطيع الوصول إليها بمنقارها.
 
 
وتداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو بثه موقع «ديلى ميل»، يرصد إحدى التجارب التي أجريت على 6 ببغاوات من هذه الفصيلة، حيث تم وضع طعام داخل قفص زجاجي به فتحة صغيرة، وتمكنت من قطع أداة صغيرة من الورق المقوى لتتمكن من إدخالها في الفتحة الزجاجية الضيقة لإحضار الطعام الذي تم وضعه على مسافات متفاوتة داخل الصندوق، ما بين 4 و 16 سم بعيدا عن الفتحة.
 
ويظهر الفيديو مفاجأة، حيث كانت الطيور قادرة على ضبط طول الشريط التي قصته من الورق المقوى باستخدام منقارها للوصول إلى الطعام، فعندما كان الببغاء يجد أن الشريط الذي قصه قصيراً، كان يتركه ويقص شريط أطول منه للوصول إلى هدفه، لذلك قال الباحثون فى الجامعة الطبية فى فيينا بالنمسا. 
 
ببغاء اثناء احد التجارب (1)
ببغاء أثناء إحدى التجارب
 
ووفقاً لموقع ديلى ميل، فإن الطريقة التي أدخلت بها الشرائط في الفتحات الموجودة في القفص، وقدرتها على ضبط طولها تشير إلى أن ببغاء الكوكاتو الجوفين لديه المقدرة على ضبط سلوكه في صنع الأدوات ووضعها في الاتجاه المتوقع بقدر كبير من الدقة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة