أخطر من الجريمة التقليدية.. جرائم الإنترنت وحش عابر للقارات (فيديوجراف)

الأحد، 11 نوفمبر 2018 07:00 م
أخطر من الجريمة التقليدية.. جرائم الإنترنت وحش عابر للقارات (فيديوجراف)
الجريمة الإلكترونية
شيريهان المنيري

مخاطر يحملها الاستخدام السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي سواء على مستوى الأوطان أو الأفراد، فقد عانت المنطقة العربية كثيرًا على مدار السنوات الماضية من سلبيات السوشيال ميديا، فمع انتشار استخدامها وتطورها تزداد مخاطرها التي تتطلب وعيًا وحذرًا من قبل المواطنين، ومواكبة واستعداد من قبل حكومات الدول.

وحذرّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال إحدى جلسات فعاليات منتدى شباب العام 2018 في نسخته الثانية، والتي خصصت للحديث عن مواقع التواصل الإجتماعي، من عدم مواكبة هذا التطور التكنولوجي، والإستعداد لحماية شعوب المنطقة من آثارها السلبية.

إن شبكة الإنترنت وما تتضمنه من مواقع للتواصل الاجتماعي، أصبحت ساحة جديدة للجريمة موازية للجريمة التقليدية، ولكن تشتد خطورتها كونها في عالم افتراضي لازالت القوانين غير فاعلة أو قادرة على السيطرة عليها بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: بعد تصديق الرئيس عليه.. ما هو قانون مكافحة جرائم الإنترنت؟ (فيديو جراف)

ويرصد «صوت الأمة» ماهية الجريمة الإليكترونية وأسباب خطورتها عن نظيرتها التقليدية، من خلال الفيديوجراف التالي:

 

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي بنفسه، خلال كلمة له بحلقة نقاش حول مواقع التواصل الإجتماعي، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، المقام في شرم الشيخ، على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بشكل عام في تعاملاتنا اليومية، مستشهدًا بدورها في التواصل مع المشاركين والحضور بالمنتدى وإرسال الدعوات لهم، وأنه لولا التطور التكنولوجي وتلك الوسيلة لكان الأمر صعب جدًا في التواصل معهم.

كما لفت الرئيس السيسي، إلى أن أي محاولة لمنعها ستبوء بالفشل، وأن الحلّ الأمثل هو التعامل معها ومواكبة هذا التطور وآليات التعامل معه بكفاءة. وأوضح أن الضررّ الذي واجه المنطقة بسبب السوشيال ميديا منذ سنوات حيث ثورات الربيع العربي في عام 2011، كان نتيجة عدم الاستعداد لمثل ذلك الأمر، والذي استطاع توجيه الجماهير وتحريكهم بناء على توجهات خاطئة لم نستطع وقتها للتصدي لها. وقال أن الشائعات ليس بالأمر الجديد؛ فهي موجودة على مدار التاريخ، ولكن ما حدث هو أن أسلوب نقلها وتداولها.

اقرأ أيضًا: منتدى شباب العالم 2018.. جلسة «مواقع التواصل» تعرض فيلما تسجيليا عن إدمان السوشيال

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة أن تتوقع المجتمعات العربية والإفريقية ولاسيما العالمية المزيد من التطور في هذه الوسائل، وبالتالي أهمية الإستعداد للتعامل معه ومواكبته، حتى لا نتعرض لأثاره السلبية مرة أخرى. إضافة إلى دعوة المستخدمين إلى الحذر من التعامل مع السوشيال ميديا بشكل سئ يُمثل خطرًا على المنطقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق