يعانون من صغر الحجم وكبر الرأس.. كل ما تريد معرفته عن الأطفال المبتسرين

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 12:00 م
يعانون من صغر الحجم وكبر الرأس.. كل ما تريد معرفته عن الأطفال المبتسرين
اطفال مبتسرين

نظرا لضعف مناعته الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال نموهم، ما يؤثر على صحتهم طول الحياة، بسبب الولادة المبكرة لما يمسى بالأطفال المبتسرين والذين يعانون من مشاكل تشكل خطرا على حياته وترهق الأسرة، حيث يحتاج هؤلاء الأطفال لرعاية صحية خاصة.

 

اطفال

وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فإن الولادة المبكرة هى التى تحدث قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة الطبيعى للطفل، وهنا تشكل خطورة كبيرة على الطفل ومن أبرز الأعراض والمشاكل الصحية التى يصاب بها الطفل المبتسر.

1: يكون حجم الطفل صغير جدا ورأسه كبيرة بشكل غير مناسب.

2: ملامحه أكثر حدة وأقل استدارة من ملامح الطفل المولود، وذلك نتيجة نقص مخزون الدهون.

اطفال مبتسرين

3: انخفاض درجة حرارة الجسم، خاصة فى فترة ما بعد الولادة مباشرة.

4: ضيق شديد فى التنفس.                                

5: نقص فى ردود الافعال الخاصة بالبلع، ما يؤدى لصعوبة فى التغذية.

 

وفى هذه الحالة يجب المتابعة الفورية مع طبيب أطفال ووضع الطفل فى الرعاية المركزة لحديثة الولادة، وذلك منعا لحدوث أى مضاعفات فقد يتعرض هؤلاء الأطفال لمشاكل فى القلب والرئة والجهاز المناعى وعلى المدى البعيد قد يتعرضون للشلل الدماغى ومشاكل فى السمع والأسنان.

 

و يشير الدكتور أحمد القبانى طبيب الأطفال فى مستشفى الجلاء التعليمى، أن مصطلح "الأطفال المبتسرين" يطلق على الأطفال الذين يتم ولادتهم قبل الشهر التاسع، وينطبق عليهم المثل الشائع "أولاد سبعة".

 

ويعرض د.أحمد، بعض المشاكل التى يعانى منها "أولاد سبعة"، أو "الأطفال المبتسرين" و هى:

 

1- نظرا لولادتهم قبل موعدهم المفترض، فإنهم يعانون من نقص فى الوزن الطبيعى للولادة، والذى يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلو، وتتراوح أوزانهم بين 1.5 إلى 2.5 كيلو، وفى حالة ولادة طفل يقل وزنه عن 1.5 كجم فلابد من دخوله إلى الحضانة، لأنه يعانى من نقص شديد فى الوزن، كما أنه يكون أكثر عرضة لانخفاض درجة حرارة الجسم فى أى وقت.

 

2- هؤلاء الأطفال يكونون أكثر عرض للولادة دون اكتمال فى الرئة، وذلك يرجع إلى أن الحويصلات الهوائية التى يدخل فى تكونها مادة تنتمى إلى فئة "السيرفاكتانت surfactant" التى تقلل التوتر السطحى وتساعد على افتتاح هذه الحويصلات، وخاصة ً أن هذا الانسداد ينتج عنه صعوبة فى التنفس.

 

3- صعوبة التنفس تنقسم إلى 4 درجات، وعلى حسب درجة صعوبة التنفس يتم تحديد كمية الأكسجين التى يحتاج لها الطفل.

 

4- وفى حالة الولادة المبكرة، يتم حقن مادة "السيرفاكتانت" فى الرئة، للحد من الإصابة بصعوبة فى التنفس.

 

5- يكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للتعرض لعيوب خلقية فى القلب، أو التعرض لنزيف فى المخ، أو عدم استقرار فى الدورة الدموية، نقص فى سكر الدم، تسمم فى الدم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق