روشتتك للإقلاع عن التدخين إلى الأبد

السبت، 17 نوفمبر 2018 10:00 ص
روشتتك للإقلاع عن التدخين إلى الأبد
الإقلاع عن التدخين
كتب مايكل فارس

لا يوجد مدخن إلا وسمع عن أضرار التدخين، ورغم علمه بأضرارها الجمه على صحته والتى يرى جزءا ملموسا منها، إلا أنه لا يقلع ويستمر فى تدخينه، قد يرى البعض أن الأمر يحتاج إلى إرادة قوية، وآخرون يروا ضرورة العلاج الدوائى، والحقيقة أن الإقلاع عن التدخين يتطلب منظومة كاملة نفسية ودوائية لمحاربة تلك العادة السيئة التى تدمر صحة الإنسان، ويقدم لكم "صوت الأمة"، روشتة كاملة لتساعدك على الإقلاع عن التدخين.


أضرار التدخين

قبل كل شئ يجب أن تحيط نفسك بأضرار التدخين كافة، وتأثيرها السلبى على الصحة، فقد أكد الأطباء أن التبغ يتسبّب في الشيخوخة المبكرة، والتعرض للسكتات القلبية والدماغية والإصابة بالأورام الخبيثة، إضافة إلى  تراجع القدرات العقلية والتعرض للنسيان، فإدراكك وإلمامك بأضرار التدخين سيشكل بداخلك دافع قوي للتوقف عن التدخين بشكل نهائي.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

اقرأ أيضا: للحوامل ومرضى السكر والربو.. التدخين يقلل من فعالية 7 أدوية


أطلب المساعدة
يجب أن لا تعتمد على إرداتك فقط، فاطلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك سواء عائلتك، أصدقائك، زملائك في العمل وأخبرهم بأنك ستتوقف عن التدخين، وسوف يساعدك بعد أن تشرح لهم أنه بعد الإقلاع قد تصاب بحالة توتر وعصبية زائدة نتيجة انسحاب النيكوتين من جسمك، فى استيعاب موقفك وليؤمنوا لك أجواء مريحة لتتجاوز هذه المرحلة بسلام لتتمكن في النهاية من التوقف عن التدخين بشكل نهائي.


راقب نفسك

من الخطوات الهامة للإقلاع عن التدخين يجب أن تحدد أكثر الأوقات التي تتذكر بها التدخين، فللتدخين طقوسه الخاصة عند المدخنين فالبعض يحب أن يدخن أثناء مشاهدة التلفاز ، أو شرب القهوة والشاي، والبعض الآخر أثناء اللعب بألعاب الفيديو وهكذا، وبعد تحديد هذه الأوقات عليك تجنبها تماما خلال الفترة الأولى ومارس أنشطة أخرى تعوضك عنها كممارسة الرياضة، أو الخروج في نزهة، أو استخدام مسليات كالفول أو اللب.


العلاج الدوائي

استخدم أيضا بعض الأدوية المستخدمة فى الإقلاع عن التدخين، مثل لصقات النيكوتين، ولبان النيكوتين، وأقراص الحلوى، وبخاخات النيكوتين، وأجهزة استنشاق النيكوتين، والحبوب التي توضع تحت اللسان، تأخذ هذه العلاجات بكميات قليلة لحين يعتاد الجسم تدريجياً على  خلوه من مادة النيكوتين.

قد يعجبك: لا تدفع أكثر حتى تموت أسرع.. 6 مخاطر مرعبة تدفع لتجنب التدخين الإلكتروني فورا


تخلص من مقتنيات التدخين

عليك التخلص من مقتنياتك المتعلقة بالتدخين، مثل طفائة السجائر، والولاعات وغيرها، سواء كانت مجودة في العمل أو في السيارة أو في المنزل، هذه خطوة هامة للتخلص من التدخين، ولتقليل رغبتك في شرب السجائر ومع الوقت ستنجح في التوقف عن إدمان التدخين نهائياً.


أسلوب حياة صحي

تمارين رياضية
تمارين رياضية


يجب تغيير طريقتك فى الحياة لتعتمد على نمط حياة صحي مثل ممارسة التمارين الرياضية، تناول الطعام الصحي ويجب أن تكثر من تناول الخضروات والفاكهة والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة، وعليك أن تحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ، للحفاظ على ساعتك البيولوجية، وعليك أيضا أن تجنب مصادر التوتر، هذه الأمور ستجعلك بوضع جسدي ونفسي مساعد للتوقف عن التدخين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق