دراسة تحمل بشرى.. إعادة توظيف بعض أدوية القلب قد يقاوم الزهايمر

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 12:00 م
دراسة تحمل بشرى.. إعادة توظيف بعض أدوية القلب قد يقاوم الزهايمر
الوقاية من الزهايمر-ارشيفية

دهون الكوليسترول تزيد تعرض بعض الناس لكل من الخرف وأمراض القلب والأوعية الدموية" هذا ما أكدته أكبر دراسة وراثية لمرض الزهايمر حتى الآن

وتشير نتائج هذه الدراسة وفق تقرير نشره الموقع الطبى الامريكى "  medical news today"   إلى إمكانية إعادة توظيف بعض الأدوية القلبية الوعائية لمنع أو علاج مرض الزهايمر من حيث المبدأ.

فى الدراسة الباحثون ان جين APOE يقوم بالاشتراك مع الدهون بتشفير بروتين يسمى apolipoprotein E لتشكيل نوعًا من الجزيئات تسمى بروتين شحمي والتى تلعب دورًا في نقل الكولسترول وأنواع أخرى من الدهون عبر مجرى الدم ، لذلك هناك ارتباط ثابت بين مرض الزهايمر والكولسترول وإن كان الأبحاث الجديدة كشفت العديد من الجينات الأخرى التي تربط خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الباحثون أن السيطرة على الدهون والكوليسترول يحمى من بالزهايمر وأمراض القلب أيضا.

 

ويصيب مرض الزهايمر عدد كبير من كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية وجميع أنحاء العالم ، وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية مثل  (CDC)  من تضاعف عبء الحالة في الولايات المتحدة فى 2060  ولذا يكون مهما للغاية معرفة السبب الحقيقى للمرض أو السرعة فى إيجاد علاج فاعل.

 

والزهايمر مرض يدمر الذاكرة يبدأ باضطراب خفيف صعوبة في التذكر وينتهى بنسيان قد الأشخاص المهمين في حياته مع تغيرات كبيرة فى شخصيته ويعد هذا المرض السبب الأكثر شيوعًا للخرف وقد تؤدي الأدوية إلى تحسن مؤقت لكن لا تقضى على المرض تماما حيث لا يوجد علاج حاسم.

ويصاب الإنسان بالزهايمر بسبب مزيج من العوامل الوراثية ونمط الحياة والبيئية والتغيرات الجينية ويقتل المرض خلايا الدماغ التى تتعرض لانكماش كبير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة