بيع أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات.. برلماني يكشف كارثة جديدة

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 12:00 م
بيع أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات.. برلماني يكشف كارثة جديدة
وزارة الصحة
مصطفي النجار

 
قال الدكتور محمود أبو الخير، عضو لجنة الصحة في محلس النواب، إنه منذ تخرج من الجامعة يسمع عن قانون إنشاء الهيئة المصرية للدواء إلا أن الحكومات المتعاقبة لم تقدمه للبرلمان الحالي أو السابق أو الأسبق، قائلا: «من وأنا بدرس وبعد ما اتحرجت ولغاية دلوقتي بسمع عن قانون الهيئة المصرية للدواء، ومسمعناش ولا شفنا حاجة عنه لغاية دلوقتي».
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، للاستماع إلى رؤية الدكتور تامر عصام نائب وزير الصحة، حول ملف الدواء. كما انتقد أبو الخير، غش الدواء مؤكدًا أنها طاهرة أصبحت منتشرة، وأيضًا يتم تدوير الأدوية منتهية الصلاحية، ونعلم أن أغلب الصيدليات تخسر، والقليل من الصيادلة يبيعون للمواطنين أدوية منتهية الصلاحية، لذلك نطالب الوزارة بالتوسع في سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات.
 
وطالب النائب البرلماني، باستخراج كارت دواء للمصانع بسعرين أحدهما للبيع في السوق المحلي، وأخر للتصدير حتى لا يلجأ المصنعين إلى التصدير فقط وتضمن ضخ أدوية في السوق المحلي.
 
كان تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الصيادلة، كشف أن عام 2019 سيشهد تفعيل نظام التتبع الدوائي لمعرفة ما إذا كان الدواء مغشوش أم لا من من خلال تطبيق إلكتروني «أبليكشن» التتبع الدوائي.
 
ولفت نائب وزير الصحة، خلال الاجتماع، إلى أن الوزارة تتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بسبب  تكلفة أجهزة تتبع الدواء، مضيفا نواجه المصانع غير المرخصة في شكل فيلات، موضحا أن هذا سبب ظهور الأدوية المغشوشة.
 
ولفت عصام، إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الرقابة الإدارية و مباحث التموين لمواجهة المصانع غير المرخصة، مضيفا: «تعاملنا بطريقة المفتش كورومبو». وشدد نائب وزير الصحة على ضرورة تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة، بحيث يعتبر ترويج الدواء المغشوش قضية قتل عمد.
 
وقال نائب وزير الصحة، إنه لن ينصلح  الحال إلا بتشريعات تضمن استقلالية هيئة الدواء  لتحقق نقلة لمصر، متابعا: «لابد أن تكون الهيئة معترف بها دوليا».
 
وأضاف: «هناك معايير دولية، ولا نعيد اختراع  العجلة و لدينا تجارب في المنطقة، ولا شك أن هناك تقصير في ملف الدواء، ونتعامل في الأزمة بمنطق إطفاء الحرائق ولهذا لدينا نقص في بعض الأدوية ولو لم نضع حلول الجذرية ستظل سياسة إطفاء الحرائق ولذا نقوم بجهود لحل الأزمة من جذورها».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة