اقتصاد قطر نحو المجهول.. كيف يكذب تميم على شعبه ويحمله فاتورة الفشل؟

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 04:00 ص
اقتصاد قطر نحو المجهول.. كيف يكذب تميم على شعبه ويحمله فاتورة الفشل؟
أمير قطر تميم بن حمد

في خطوة جديدة تكشف إفلاس النظام القطري وعدم قدرته على تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية لبلاده، حمل الأمير القطري تميم بن حمد فاتورة فشله وتبعات الأزمات الاقتصادية المتلاحقة لشعبه واصفًا إياهم بالغير منتجين وحملهم مسئولية إفساد الحياة الاجتماعية، في ذريعة جديدة لاتخاذ سياسات تقشفية تعبر عن وضع الدوحة المترهل وقرب شح مواردها.
 
وتسعى قطر لطمس آثار المقاطعة العربية لها جراء دعمها للجماعات الإرهابية في المنطقة من أجل زعزعة أمن واستقرار الدول العربية الكبرى، من خلال بث تقارير وتصريحات تكشف عدم تأثرها وتعزيز قوتها الاقتصادية، ولكن لم يمر ساعات قليلة على ذلك وتكشف الإحصائيات الرسمية وحديث المسئولين عن الوضع الصعب الذي تشهده الدوحة اقتصاديًا في تناقض واضح يكشف زيف خطابها.
 
 
 
ونشر قطرليكس المعارض لقطر تقريرًا كشف فيه سياسة تميم التقشفية، والتي تعتبر محاولة منه للتغطية على تبعات المقاطعة، مضيفًا «الأمير المرتعش حمل القطريين فاتورة فشله، وأطلق العنان لتصريحاته القاسية تجاه المواطنين، حيث اتهم رفاهية الشعب بإفساد الحياة الاجتماعية، ووصف أهالى قطر بالاستهلاكيين وغير المنتجين، كما حذر من مغبة أزمة اقتصادية تحوم حول الدوحة، وأطلق أذنابه لنشر أفكاره الكاذبة وترويجها».
 
 
 
وبحسب الموقع المعني بكشف فضائح النظام القطري فأن عبد العزيز الحمادى مدير إدارة الترشيد اعترف بقرب شح الموارد القطرية نتيجة غياب التخطيط، فيما رصدت "صنداى تلجراف"، توقعات بجفاف يحوم حول الدوحة، إضافة للإشارة إلى أن قطر تقبع تحت خط الفقر المائى بـ 50 مترًا مكعبًا للفرد سنويًا.
 
وفي سياق متصل، كشفت الشبكة العالمية للبصمة البيئية السياسة الكارثية التي يتبعها النظام القطري، بتأكيد استهلاك قطر مواردها البيئية بالكامل فى الأشهر الأولى لـ2018، والتى هى نتيجة حتمية لمحاولة الحمدين التغطية على تداعيات المقاطعة العربية.
 
وكانت وكالة التصنيف الائتمانى، عدلت النظرة المستقبلية لاقتصاد قطر إلى سلبية بسبب التداعيات المحتملة للمقاطعة من قبل الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب على الاقتصاد القطرى وميزانية قطر.
 
وتوقعت وكالة التصنيف، حسبما ذكرت قناة سكاى نيوز، الإخبارية، أن تقضى المقاطعة التى تفرضها الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب على قطر إلى تباطؤ النمو الاقتصادى وعرقلة الأداء المالي.
 
ومنذ 5 يونيو، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها إجراءات عقابية بسبب دعم وتمويل النظام الحاكم فى قطر للارهاب وايوائه للإرهابيين.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق