ماذا فعلت "الآثار" لإعادة القطع بعد انتشار بيعها بالمزادات العالمية؟..مسؤول بالوزارة يجيب

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 06:00 م
ماذا فعلت "الآثار" لإعادة القطع بعد انتشار بيعها بالمزادات العالمية؟..مسؤول بالوزارة يجيب
وزارة الآثار

عرضت ثلاث صالات لمزدات كبرى قطع مصرية آثرية للبيع فى شهرى نوفمبر وديسمبر 2018م، فلم يعد بيع الآثار المصرية فى المزادات العالمية مدهشا فما الحل لاسترجاع هذه القطع الأثرية؟

يقول شعبان عبد الجواد، رئيس الإدارة العامة للآثار المستردة، إن الإدارة العامة ووزارة الآثار فى حالة تأهب مستمر وتقوم بمتابعة كافة صالات المزدات والمواقع الإكترونية التى تعرض قطع أثرية تنتمى للحضارة المصرية للبيع، وذلك على مدار الساعة.
 
أما عن قيام 3 صالات مزدات كبرى بعرض قطع مصرية آثرية للبيع فى شهرى نوفمبر وديسمبر 2018 م، فقال شعبان عبد الجواد، فإن الإدارة العامة للآثار المستردة قامت برصد هذه القطع، وذلك فور قيام صالات المزدات بعرضها وقامت بإتخاذ جميع الإجراءات المتبعه والتى تتم بشكل متكرر فى مثل هذا الشأن.
 
وتابع رئيس الإدارة العامة للآثار المستردة، أن تم  مخاطبة وزارة الخارجية المصرية للتواصل مع السفارات المصرية لإفادتنا عن طرق خروج هذه القطع من مصر وعما إذا كانت هذه القطع قد خرجت من مصر بطريقة شرعية من عدمه، والإطلاع على شهادت التصدير ووثائق الحيازة والملكية التى تثبت ملكية هذه الصالات للقطع الأثرية، كما قامت الإدارة العامة للآثار المستردة بالتواصل مع كافة قطاعات وزارة الآثار لمعرفة عما إذا كانت إحدى هذة القطع المعروضه للبيع مفقودة من عدمه، وكذلك مقارنة هذه القطع بقائمة المفقودات المبلغ بها الإدارة.
 
ولفت شعبان عبد الجواد، إلى أنه فى حالة رصد إحدى القطع المفقودة أو المسروقة والتى خرجت من مصر بطريقه غير شرعية تقوم الإدارة العامة للآثار المستردة بإبلاغ الانتربول على الفور ويتم إتخاذ كافة الإجراءات والطرق المتبعه فى هذا الشأن نحو استردادها.
 
وضرب رئيس الإدارة العامة للآثار المستردة، أمثلة حول عودة العديد من القطع ذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما حدث مؤخراً بإسترداد قطعة آثرية كانت قد سرقت معبد الكرنك وتم عرضها فى إحدى صالات المزادت للبيع وبالمجهودات التى قامت بها الإدارة العامة للآثار المستردة ووزارة الخارجية تم استرداها فى شهر سبتمبر الماضى وهى الآن فى  السفارة المصرية بلندن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق