«مش عارف تنفذ خططك».. طريقك لتحويلها إلى أرض الواقع

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 11:00 ص
«مش عارف تنفذ خططك».. طريقك لتحويلها إلى أرض الواقع
أرشيفية
كتب مايكل فارس

يضع الكثيرون أهدافا يريدون تحقيقها، دون خطط واضحة لتنفيذ هذه الأهداف، وآخرون يضعون خطط لتنفيذها ولكنهم يفشلون فى تحقيقها، لذا  يقدم لكم "صوت الأمة"، طريقة فعالة لتحويل هذه الخطط لأرض الواقع ومن ثم تنفيذها.

أهداف واقعية

عليك فى البداية أن تضع خطط لتكون واقعية وقابلية للتنفيذ، وليس محض خيالا، فلا ترسم أحلامًا في الهواء، لا تعيش في أوهام من صنع خيالك، أنت تعلم مسبقًا أنها أوهام ولن تتحقق مطلقًا.

جدول زمني

ما الفائدة من تحديد هدف معين دون وضع جدول زمني لذلك، فهذه أمنية وليست هدفا وخطة واقعية، عليك أن تضع العامل الزمني في حسبانك، حتى تستطيع تحقيق ما تريد تحقيقه أيًا كان؛ لا بد من تحديد فترة زمنية بإرادتك، فهي حياتك ذاتها هو عمرك، لذا تعلم كيفية إدارة الوقت، كيفية استغلال كل دقيقة في يومك لصالحك، لا تعتبر أن بهذه الحالة الوقت عبء عليك، إطلاقًا بل أنه في حقيقة الأمر عامل مساعد لك، فقط إذا قمت باستغلاله بشكل جيد.

أشرك آخرين

فى حال شعرت بفقدان الرغبة في الاستمرار، وهى  حالة نمر بها جميعًا فقدان الشغف والحماس لإكمال ما بدأناه، لذا إذا كنت لا تستطيع تنفيذ أي خطة تضعها لنفسك، حاول أن تشرك الآخرين معك، أن تأخذ وجه نظرهم على الخطوات التي تقوم بها، وتطلب منهم متابعتك بشكل مستمر، ليمنحوك التشجيع المطلوب عندما تخور همتك.

شجع نفسك

لتحفيز ذاتك لا تعتمد  فقط على تشجيع الآخرين لك، فهو مهم للغاية ويمنحك طاقة كبيرة، لكنه ليس كل شيء، هو جزء من منظومة تحفيز كاملة، هذه المنظومة عمادها هو تشجيعك لنفسك وتحفيزك لنفسك، جرب كل طرق التحفيز لتساعد نفسك على التنفيذ، سواء بالمكافأة أو بالتحفيز المعنوي، اختر الطريقة التي تناسبك والتي تجدي معك نفعًا واتبعها.

 اطلب النصيحة

لا تتكبر على ذاتك ولا على من حولك كلنا نحتاج المساعدة، لا بأس أن تطلب النصيحة من الآخرين ومن أصحاب الخبرة تحديدًا، ممن استطاعوا تطبيق خططهم بنجاح ووصلوا إلى ما المكانة التي تمنوها، اسألهم واستشيرهم في كل شيء ولا تخجل، جميعنا في هذه الحياة نتعلم، الحياة في الأساس رحلة تعلم، وأحد أبرز مصادر التعليم فيها هم أصحاب الخبرة وكبار السن، الذين خاضوا تجارب عديدة، نصيحة واحدة منهم كفيلة بأن تختصر الكثير من الجهد الضائع والتعب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة