تعرف على موعد كشف وزير الأثار حقيقة فيديو «الحب فوق الهرم» للبرلمان

الأحد، 09 ديسمبر 2018 04:00 ص
تعرف على موعد كشف وزير الأثار حقيقة فيديو «الحب فوق الهرم» للبرلمان
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
مصطفى النجار

في إطار التنسيق بين مجلس النواب ومجلس الوزراء، في القضايا المختلفة، تواصلت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب أسامة هيكل، مع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، للتحقق من صور وفيديو تم نشرها على نطاق عالمي عبر مصور دنماركي، وصديقته ادعيا أنهما مارسا الحب فوق الهرم.
 
وأكدت النائبة جليلة عثمان وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، أن الواقعة لم يتبين مدى صحتها من عدمه ولاتزال وزارة الآثار تتحقق من الفيديو وهل هو حقيقي أم يحتوي على خدع بصرية عن طريقة برامج «فوتوشوب»، موضحة أن ما يتم تداوله أن الفيديو تم تصويره بالمساء في منطقة الأهرامات وهو أمر فنيًا يحتاج لمعدات إضاءة وتصوير خاصة، ثانيًا أن هذه المنطقة يوجد فيها إجراءات أمنية يُفترض أن تكون مشددة نظرًا لطبيعتها التاريخية. 
 
وأوضحت وكيل لجنة الآثار بالبرلمان، أن الوزير خالد العنانى سيحضر للجنة لمناقشة عدد من لموضوعات وأنها ستتوجه باستفسار أو سؤال له عن كيفية حماية الاثار في مصر ليس فقط من التهريب والعبث بها ولكن أيضًا من عدم تدنيسها أو الإساءة لها بأي شكل من الأشكال، مؤكدًا على أن الإساءة لللآثار المصرية يُعد إساءة لسمعة مصر عالميًا لأن الأهرامات هى من ضمن التراث العالمى الذى يؤخر للحياة البشرية على ظهر الأرض ومثل هذه الآثار يجب ان تُعامل بشكل يليق بالحضارة البشرية.
 
وأضافت: «محتاجين نعرف ونستفسر عن حقيقة ما جري، وما الإجراء التي سيتم اتخاذها مع المتسببين في وقوع ما حدث إن تبين صحته بالفعل، وما هي الإجراءات المستقبلية التى تحمي الآثار من ذلك؟».
 
وردًا على تساؤل حول ضوابط القانون الجديد في التصوير بالأماكن الأثرية، قالت النائبة البرلمانية، إن القانون الجديد يُشدد على التصوير في هذه المناطق بالفعل ويضع عدة ضوابط لا يمكن الخروج عنها وتكون قوات الأمن لها سلطة إتخاذ ما يلزم تجاه المخالفين بالتنسيق مع وزارة الآثار، مضيفة أن القانون الجديد لحماية الاثار يفرض علي التصوير قيود امنية ورسوم للتصوير وهذه المنطقة محمية من جانب قوات الأمن، فهل تم اختراق هذه المنطقة وكيف سيتم محاسبة المسئول عن ذلك إذا تم بالفعل ولم تكن لقطات الفيديو والصور مُفبركة عن طريق برامج الـ «فوتوشوب».
 
وحول تطبيق قانون مكافحة الدعارة والتحريض على الفسق، على المصور الدنماركى وصديقته، علقت النائبة جليلة عثمان: «بالتأكيد هما إن صحت الواقعة قاما بترويج الفجور والفسق وخالفوا القانون والثقافة المصرية وأساءوا للآثار والحضارة، لكن كيف ينتطبق قانون على شخصين قاما بفعلهما وسافرا خارج حدود البلاد في حدث مثل هذا؟».
 
كانت وزارة الآثار، قد أعلنت في بيان رسمي لها، أن  الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، قرر التحقق من حقيقة الفيديو الذى تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى لشخصين أجانب يتسلقان الهرم ليلا، واتخاذ الإجراءات اللازمة،  وإحالة مذكرة عن الواقعة والفيلم فورا للنائب العام للتوجيه للتحقيق في الأمر.
 
جاء ذلك بعد أن انتشر مقطع فيديو وصورا لمصور دنماركى يدعى أندريس هافيد قام بتسلق الهرم برفقة صديقته، حيث تخصص هذا المصور فى التصوير«العاري»، ما أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعى، في مصر، عبرين عن غضبهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق