منتدى إفريقيا 2018.. مصر تجمع شمل القارة السمراء من جديد

الأحد، 09 ديسمبر 2018 05:00 م
منتدى إفريقيا 2018.. مصر تجمع شمل القارة السمراء من جديد
الرئيس عبد الفتاح السيسي

مبادرات عديدة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى أفريقيا 2018، الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ، كان من بينها إعلان مبادرة تدريب 10 آلاف مصرى وإفريقى على تطبيقات الألعاب والتقنيات، وهو ما سيساهم بشكل كبير فى تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية وتبادل الخبرات بين شباب القارة السمراء.
 
نواب البرلمان  أكدوا أن تلك المبادرات التى يعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى تعيد مصر لدورها الريادى فى القارة الإفريقية، وتقرب مصر أكثر من قيادة القارة السمراء، خاصة أن المنتديات القارية التى تستضيفها مصر يمثلها العديد من الزعماء والمسئولون الإفريقيون.
 
فى هذا السياق، أكد النائب سامى رمضان، أن المبادرات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال منتدى إفريقيا 2018، تؤكد اهتمام مصر بدورها الرياضى فى القارة السمراء، خاصة أن القاهرة عاد لها دورها البارز فى إفريقيا فى عهد الرئيس السيسى خلال الفترة الحالية.
 
وأشار النائب سامى رمضان، فى تصريحات صحفية له، إلى أن استضافة مصر لمنتدى إفريقيا 2018، يؤكد أن مصر هى الحضن الذى يجمع كل دول القارة تحت هدف واحد وهو تعزيز التعاون المشترك، وتنمية الدول الإفريقية، خاصة أن القاهرة تعد أبرز الدول المساهمة فى تنمية القارة السمراء.
 
ولفت النائب سامى رمضان، إلى أن مبادرة تدريب 10 آلاف شاب مصر وإفريقى ستكون فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين الشباب المصرى وشباب دول القارة السمراء، خاصة أن هذه المنتديات ستكون لها دور كبير فى إسهام تعزيز التعاون المشترك وبيينا وبين أشقائنا الإفريقيين.
 
وفى إطار متصل، لفت النائب يسرى الأسيوطى، إلى أن مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى هى بمثابة اتحاد إفريقى جديد مخصص للشباب يزيد من خبراتهم ويقرب الثقافات بين شبابنا وشباب أشقائنا الإفريقيين.
 
وقال النائب يسرى الأسيوطى، فى تصريحات صحفية له، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى حريص على إعادة دور مصر القوى فى قارة إفريقيا، خاصة من خلال استضافة منتديات قارية تضم زعماء ومسئوليين إفريقيين، حيث إن مصر تنمى علاقاتها مع القارة السمراء.
 
ولفت النائب يسرى الأسيوطى، إلى أن هذه المنتديات ستعزز من الاستثمار المتبادل بين مصر ودول إفريقية، خاصة أن مصر تؤكد دوما رجوعها بقوة للحضن الإفريقى.
 
من جانبه أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، على أهمية مؤتمر أفريقيا 2018 والذى ينعقد هذا العام للمرة الثالثة على التوالى فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019، والذى يهدف إلى تحفيز الاستثمار فى القارة الأفريقية، حيث يحضره عدد من الرؤساء وكبار رجال الأعمال والقادة الحكوميين لمناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية الملحة التى تساهم فى تحقيق النمو المتواصل والتنمية المستدامة فى الدول الأعضاء.
 
وأوضح زين الدين، أن مستقبل الاستثمار فى أفريقيا أصبح واعدا، وسيشهد المزيد من العمل الجاد خلال الفترة القليلة المقبلة، نظرا للتنافس الكبير بين القوى العظمى على الاستثمار فى أفريقيا، لما تمتلكه من ثروات ومعادن وتوافر الأيدى العاملة، والمناخ المناسب للاستثمار وتحقيق أرباح عالية.
 
وأشار وكيل لجنة النقل،الى ضرورة استغلال مناقشة المنتدى لعدد كبير ومتنوع من الموضوعات فى توسيع الرؤى والآفاق المتبادلة بين الدول المشاركة وتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة، حيث يناقش المنتدى موضوعات مختلفة منها الطاقة، التجارة، النظام المالى، الاستثمارات داخل أفريقيا، اللوجيستيات والبنية التحتية، السياحة والصناعات الإبداعية فى أفريقيا، وشراكات الاستثمار العالمية وأفق التعاون مع المجتمع الدولى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة