احتجاجات ضد غلاء المعيشة في تل أبيب.. «السترات الصفراء» تصل إسرائيل (صور)

السبت، 15 ديسمبر 2018 10:00 ص
احتجاجات ضد غلاء المعيشة في تل أبيب.. «السترات الصفراء» تصل إسرائيل (صور)
السترات الصفراء فى إسرائيل

 
تظاهر الجمعة نحو 2000 شخص في القدس وتل أبيب مرتدين «السترات الصفراء» على غرار الاحتجاجت في فرنسا اعتراضا على غلاء المعيشة المعلن عنه لعام 2019، وفقا لما ذكرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.
 
وبحسب الصحيفة، فإن المظاهرات خرجت في شوارع عدة بتل أبيب بعد دعوات إطلاقها الإسرائيليون الثلاثاء الماضى على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتراضا على غلاء المعيشة، وقام المتظاهرون بالسير بالطرق الرئيسة في تل أبيب.
 
وذكرت «يديعوت أحرونوت»، أن المحتجين رفعوا علم إسرائيل ولافتات تهاجم الحكومة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو بعد غلاء سعر البنزين والكهرباء والمياة، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مجموعة من المحتجين في تل أبيب على غرار الاحتجاجات.
 
يأتي هذا في الوقت الذي تلاحق فيه حكومة نتنياهو قضايا شبهات فساد، فلم يكن بنيامين نتنياهو هو المسئول الوحيد الفاسد في إسرائيل، فأغلب المسئولين في المراكز الحساسة في المؤسسات الحكومية بالاحتلال متهمون بجرائم فساد مادية كفيلة بوضعهم في السجن مثل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت.
 
السترات الصفراء فى تل ابيب يتظاهرون
السترات الصفراء في تل أبيب
 
وبخلاف التاريخ الطويل الذي سبق نتنياهو من رؤساء وزراء سابقين اتهموا في قضايا فساد، وتم سجن بعضهم بعد أن تم التحقيق معهم بتهم الفساد والرشوة واستغلال النفوذ والتربح، يظهر في الفترة الأخيرة الكثير من المسئوليين بحكومة نتنياهو الذين لهم ارتباطات بقضايا فساد.
 
ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو متهم فى 4 قضايا فساد يتم التحقيق معه فيها، ففى منتصف نوفمبر الجاري كشفت صحيفة معاريف الإسرائلية أن الشرطة تحيل ملف اتهام بنيامين نتنياهو بالرشوة إلى النيابة في قضية رقم 4000، والمتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بمنج امتيازات ضريبية لشركة الاتصالات بيزيك مقابل أن يقوم موقع واللا الإخباري الذي تمتلكه الشركة بتغطية صحفية إيجابية لنتنياهو الذي تمتلكه الشركة بهدف رفع شعبيته لدى الإسرائيليين.
 
ونقلت الشرطة ملف فساد نتنياهو للنيابة بعدما أكدت أن هناك رشوة من رجل أعمال إسرائيلي يدعى «تشيلى الوفيتش» قرر نتنياهو تكليف وزارة المالية بمنحه إعفاءات ضريبية كبيرة  تقدر بمئات الآلاف من الشيكلات، فضلًا عن ذلك فأن نتنياهو متهم بـ 3 قضايا أخرى منها قضية رقم 1000، حيث اتهم بالحصول على هدايا فاخرة، مثل السجار الكولموبى الفاخر والشمبانيا من بعض الأثرياء ورجال الأعمال الإسرائيليين مقابل منحهم تأشيرات خاصة للولايات المتحدة الأمريكية، فيما قدرت قيمة هذه الهدايا، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، بمئات الآلاف من الدولارات.
 
السترات الصفراء
السترات الصفراء
 
كما أنه اتهم بالقضية التي أطلق عليها 2000، التي تتعلق باتفاق سري بين نتنياهو ومالك صحيفة «يديعوت أحرنوت» من أجل القيام بتغطية صحفية مؤيدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، مقابل التضييق على صحيفة «إسرائيل اليوم» المنافسة لها، وهي الاتهامات التى نفاها نتنياهو خلال التحقيقات على مدار 6 جلسات متتالية، أما فيما يخص القضية 3000 المعروفة بقضية الغواصات الألمانية، فأنها تتمثل في عملية شراء غواصات إسرائيلية تبلغ قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من شركة الألمانية، حيث اشترت إسرائيل خمس غواصات من الشركة.
 
 ومن بين المسئولين الأخرين المتهمين بقضايا فساد فهو وزير داخلية الاحتلال المتهم بالتهرب الضريبي، من قبل الشرطة الإسرائيلية، حيث أكدت التقارير أن وزير الداخلية الإسرائيلى متهم بالرشوة والاحتيال وغسيل الأموال والتهرب الضريبى، بعد إنهاء التحقيقات معه التى استمرت لمدة عامين تقريبا.
 
السترات الصفراء فى تل ابيب
السترات الصفراء في تل أبيب
 
وأوصت الشرطة الإسرائيلية، بحسب ما أكدته صحيفة «يديعوت أحرونوت» بتقديم «أدرعي» للمحاكمة فى أعقاب تورطه بقضايا فساد، حيث كشفت التحقيقات عن امتلاك «أدرعي» لحسابات بنكية سرية باسمه واسم أسرته بها أرصدة لا تتناسب مع راتبه، مضيفة أن مجموعة من رجال الأعمال قاموا بتحويل أموال ضخمة لتلك الحسابات مقابل تقديم خدمات، مشيرة إلى أنه فى أعقاب التأكد من خيوط القضية تم تشكيل طاقم تحقيق يضم عناصر من الشرطة وهيئة الضرائب والنيابة العامة فى تل أبيب.
 
السترات الصفراء فى تل ابيب يحتجون على غلاء المعيشة
السترات الصفراء في تل ابيب يحتجون على غلاء المعيشة
 
جانب من الاحتجاجت
جانب من الاحتجاجات

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة