«دور على الحل».. رائحة الفم الكريهة لها أسباب أخرى غير النظافة

السبت، 15 ديسمبر 2018 04:00 م
«دور على الحل».. رائحة الفم الكريهة لها أسباب أخرى غير النظافة
رائحة الفم الكريهة

ينفر الكثير من حدوث رائحة كريهة للنفس، خاصة في الساعات الأولى من الصباح، لكن الأمر له أسباب يتعلق أغلبها بأنواع من المأكولات والمشروبات أو بعض أنواع الأدوية.

الموقع الطبى "webmd" قال إن الرائحة الكريهة للفم تحدث عندما تتواجد البكتيريا وتتراكم داخل الفم، كذلك تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل والسجائر، وبدورها تسبب جفاف الفم وعدم إنتاج اللعاب أثناء النوم.

نظافة اللسان 

تتربط نظافة اللسان برائحة الفم في المقام الأول، حيث تسبب البكتيريا على اللسان رائحة الفم الكريهة، ولتجنب ذلك يجب تنظيف اللسان باستخدام الجزء الخاص بفرشاة الأسنان لتنظيفه.

النظام الغذائي

قال الموقع الطبي، إن زيادة كمية الكربوهيدرات و البروتين التي يتناولها الإنسان، تجعل الجسم يحرق الدهون للحصول على الطاقة، وينتج عن هذه العملية مركبات تسمى الكيتونات.

نزلات البرد

كذلك التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، وذلك لأن البكتيريا المسببة للرائحة تتغذى على المخاط.

قرح الفم

قد لا تكون القرحة نفسها هي المشكلة، ولكن نوع من البكتيريا التي تسبب القرحة، يمكن أن يؤدى إلى سوء التنفس.

الأدوية

أكثر من 400 وصفة طبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب والحساسية، يمكن أن تسبب تدفق اللعاب للتخلص من الطعام والبكتيريا، وبالتالي تزيد من رائحة الفم الكريهة.

الفاكهة المجففة

نظرا لأن الفاكهة المجففة مرتفعة كثيرا في السكر والبكتيريا المسببة، للرائحة تتغذى على السكريات، حيث يحتوي ربع كوب زبيب على 21 جرام من السكر مثلًا.

فراغات الأسنان

تتسبب فراغات الأسنان في تراكم جزيئات الطعام بين الحشوات والمسافات بين الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ورائحة الفم الكريهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق