8 شائعات «سوشيالية» في 2018: سمك بلاستك.. وتعطيل المجرى الملاحي للقناة

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 04:00 م
8 شائعات «سوشيالية» في 2018: سمك بلاستك.. وتعطيل المجرى الملاحي للقناة
السوشيال ميديا

 
باتت الشائعات في الآونة الأخيرة تطارد الجميع في مصر، سواء في المجال السياسي أو الاجتماعي أو الفني أو الرياضي، وتبذل أجهزة الحكومة جهدا كبيرا لنفي الشائعات وتقديم المعلومات الصحيحة، حتى تلك الشائعات القوية التي حاول مرددوها نشرها بشكل كبير لإثارة الفوضى في البلاد.. ويسلط التقرير التالي الضوء على أبرز 10 شائعات في 2018.
 
زيادة أسعار الوقود والكهرباء
 
تسعى العديد من الصفحات على السوشيال ميديا إلى نشر أخبار كاذبة عن زيادة أسعار الوقود والكهرباء، بهدف عرقلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح للدولة المصرية.
 
 
وتنتشر هذه الشائعات بشكل كبير، حول أن الحكومة تسعى إلى زيادة أسعار البنزين والسولار وتتمادى هذه الصفحات في ترديد الأكاذيب بالاستعانة بصفحات رسمية للمواقع الإلكترونية، والعمل على نشر هذه الشائعة عليها من خلال الفوتوشوب، وهو ما تنفيه الجهات المعنية أول بأول.
 
«تابلت» الثانوية العامة
 
في الوقت الذي تنفذ فيه الدولة خطة طموحة لتطوير التعليم المصري، والقرار الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم بشأن صرف التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي لمساعدتهم خلال دراستهم، تردد شائعات بين الحين والأخر أن الحكومة تسعى إلى بيعه للطلاب وذلك من خلال حسابات مزورة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أو للوزارة، وهو ما يتم نفيه والتأكيد على أنه مجاني بشكل كامل.
 
 
حملة فيروس سي
 
خلال حملة «100 مليون صحة»، حققت الدولة المصرية ومازالت تحقق نجاحات كبيرة، في القضاء على فيروس سي، الأمر الذي دفع  اللجان الإلكترونية لترديد شائعات حول الحملة الطموحة والناجحة.
 
 
و انتشرت العديد من الشائعات المتربطة بهذه الحملة، مثل استبعاد الحكومة من ليس لديهم تأمين صحي من علاج فيروس سي المجاني، أو إجبار المواطنين على التبرع بالدم مقابل الكشف، أو صرف الحكومة لعلاج الفيروس مقابل أموال، وهو ما تنفيه الحكومة.
 
بيع أصول وممتلكات الدولة
 
من الشائعات أيضا التي شهدها 2018، ما تردد عن بيع صندوق مصر السيادي لأصول وممتلكات الدولة، دون رقابة عليه من جانب الأجهزة المعنية، رغم أن الحقيقة كما أوضحتها الحكومة من أن الصندوق مملوك للدولة، ويتكون من أصول مثل الأراضي، أو الأسهم، أو السندات، وهدفه الأساسي استغلال أصول مصر الاستغلال الأمثل لتعظيم موارد الدولة والحفاظ عليها خاصة أن هناك أصولا بمليارات غير مستغلة.

التعيين في الوظائف الحكومية

رغم أن وزارة التخطيط تعمل على قدم وساق في ملف الإصلاح الإداري للدولة، إلا أن الشائعات لم تسلم في هذا الأمر، إذ تنتشر العديد من الشائعات عن إعلان الحكومة عن فتح باب التعيين في الوظائف الحكومية، وهو ما تنفيه الحكومة وتؤكد أن الإجراءات في هذا الأمر، تتم وفق قانون الخدمة المدنية.
 
تعطيل المجرى الملاحي للقناة
 
من أبرز الشائعات التي شهدتها الدولة المصرية خلال العام الجاري، ما تردد عن تصادم 6 سفن في قناة السويس، وتعطيل المجرى الملاحي للقناة، بعدما سعى أعداء الدولة المصرية إلى نشر هذه الشائعة والإيحاء بشكل كامل أن الحركة في قناة السويس معطلة بشكل كامل، وهو ما نفته هيئة قناة السويس.
 
 
الأزر والسمك البلاستيك
 
من الشائعات التي يسعى أعداء الدولة المصرية إلى نشرها، فيما يخص الطعام، شهد العام الحالي العديد من الشائعات حول الطعام، مثل طرح أرز صيني مسرطن مصنوع من البلاستيك في التموين، وهو ما تداولته صفحات السوشيال ميديا، بالإضافة إلى شائعة طرح سمك بلاستيك أيضا، وهو ما نفته الحكومة المصرية جملة وتفصيلاً وقتها، مؤكدة أن هذه الشائعات هدفها إغراق البلاد في أزمات.
 
 خناقة محمد صلاح في روسيا
 
من أبرز الشائعات الرياضية خلال العام الجاري، ما تردد حول خناقة النجم المصري محمد صلاح، مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، خلال مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم 2018 في روسيا، وهو ما تم نفيه بشكل قاطع من قبل اتحاد الكرة وقتها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق