القصة بدأت بخناقة مع المرافق.. «شارع 306» يتحول لمشروع قومي لتشغيل الشباب

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 07:00 م
القصة بدأت بخناقة مع المرافق.. «شارع 306» يتحول لمشروع قومي لتشغيل الشباب
جانب من الافتتاح
ماجد تمراز

 
«شارع مصر».. مشروع  يعمل على تجميع مشروعات الشباب الخاصة بعربات المأكولات في شارع واحد، بدأت فكرته فى إبريل العام الماضي، بعد مشادة كلامية نشبت بين فتاتي عربة البرجر«ياسمين وشيماء»- اللتان اتخذا من شيراتون مصدرا لرزقهما- مع ضباط شرطة المرافق، وانتشرت فيديو المشادة على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى وصل إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطالب بلقاء الفتاتين.
 
وبعد اللقاء، أمر الرئيس بإشاء شوارع تضم مشروعات الشباب، تشجيعا لهم، تحت مسمى «شارع مصر»، وبدأت التجربة بالفعل في حي النزهة، بشارع البحر بشيراتون، وافتتح الشارع العام الماضي، ولاقى نجاحا كبيرا وإقبالا كيرا من قبل المواطنين، وليأتي شارع (306)، الذي تم افتتاحه اليوم بمصر الجديدة بشارع المفتشين بألماظة، ثان شارع بمشروع «شارع مصر».
 
وافتتح اليوم، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، واللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء محمد أمين،  أمين صندوق تحيا مصر، موقع «شارع 306» بمنطقة ألماظة، والذى يتضمن تجميع مشروعات الشباب ورواد الاعمال ووحدات وعربات الطعام المتنقلة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم الصندوق لمشروعات الشباب، من خلال انشاء مناطق تجمع لتلك المشروعات ذات تصميم حضاري وفي إطار قانوني يضمن الحفاظ على المظهر الحضاري للمدن والقضاء على العشوائية.
 
حضر الافتتاح كل من: اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  إبراهيم كرم، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، وتامر عبد الفتاح، المدير الإدارى والمالي للصندوق، وأسامة الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير، وأحمد حسين المدير العام لشركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير.
 
شارع مصر (1)
 
و«شارع 306» هو ضمن استثمارات صندوق تحيا مصر من خلال إحدى الشركات التابعة لشركة «تحيا مصر القابضة للاستثمار»، الذراع الاستثماري لصندوق تحيا مصر، وهو عبارة عن مجمع وحدات تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية، ومخطط له أن يكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط. 
 
وأكدت الدكتورة سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، أن من أوليات الصندوق إقامة مشروعات خدمية وتنموية وتوفير فرص عمل للشباب باقامة المشروعات، التي توفر لهم فرص عمل وباعتبار ذلك هدفا اقتصادية قوميا للقضاء على البطالة.
 
وأشارت «نصر»، إلى أن هذا المشروع هو بداية لتطبيق قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، والذى يعد رسالة واضحة لمساندة الشباب كما أنه داعم للمستثمر الصغير.
 
وأكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على أهمية مشروع شارع مصر، في خلق فرص عمل للشباب والمساعدة في تقليل معدلات البطالة، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بمشروعات الشباب وتوفير فرص عمل لهم وتحسين دخل الأسر بالمحافظات، إذ توفر الوزارة عبر برنامج مشروعك وصندوق التنمية المحلية قروضا للشباب والمرأة لمساعدتهم في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر. 
 
وأكد الوزير، خلال افتتاح الشارع بوجود وزيري الإنتاج الحربي، ووزيرة الاستثمار، على اهتمام القيادة السياسية بالشباب باعتبارهم قوة دفع كبيرة وكل مؤسسات الدولة تسعى للاستفادة من الطاقة الشبابية الموجودة في مصر، وتوفير الامكانيات لهم لإيجاد فرص عمل خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
 
شارع مصر (3)
 
وأشار إلى وجود تنسيق وتعاون مستمر مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فيما يخص عدد كبير من المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض المحافظات  . 
 
ومن جانبه قال إبراهيم كرم ، المدير التتفيذي لصندوق تحيا مصر أن مشروع شارع 306 سيحقق طفرة إيجابية لاقتصادنا القومي، نظراً لما سيترتب عليه من آثار إيجابية، في مقدمتها توفير فرص عمل للشباب المصري، مشيراً إلى أنه مخطط إقامة «شارع 306» بـ150 موقعاً بمختلف أنحاء الجمهورية، لمواجهة  البطالة، وإحداث نقلة حضارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وقال قال المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن الصندوق ينفذ عدد من المشروعات  ضمن محور التمكين الاقتصادي لتوفير فرص عمل للشباب ومنها مشروع النقل المبرد الذي وفر عدد 500 سيارة حمولة 5 أطنان، تم توزيعها على 1500 شاب بواقع سيارة لكل ثلاثة شباب بعد تاسيسهم لشركة نقل مبرد.
 
وأضاف أنه تم توزيع 750 سيارة نقل عادي ونقل مبرد حمولة 1.5 طن، وأنه تم توفير 200 محل تجارى لشباب محافظة الوادي الجديد بمركزي الداخلة  والخارجة تضمن لهم مصدر دخل ثابت.
 
شارع مصر (2)
 
وصرح أسامة الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة «أسواق مصر إكسبريس للتطوير»، أن مشروع شارع 306، الذي تم افتتاحه اليوم الجمعة بمنطقة ألماظة في حي مصر الجديدة،  سيترتب عليه آثار إيجابية في مقدمتها توفير فرص عمل للشباب المصري، مشيرًا إلى أنه مخطط إقامة «شارع 306» بـ 150 موقعًا بمختلف أنحاء الجمهورية، لإحداث نقلة حضارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وتعتبر الشركة، هي المشرفة على تنفيذ العربات في شارع المفتشين بمنطقة ألماظة في حي مصر الجديدة.
 
وزيرة الاستثمار تشتري لحفيدتها لينا لعبة بازل وكتاب.. وتصر على دفع ثمنه 
 
اصطحبت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، اليوم الجمعة، حفيدتها «لينا»، خلال افتتاحها لشارع 306 – شارع مصر، بمنطقة ألماظة في حي مصر الجديدة، والمخصص لمشروعات الشباب وعربات الأطعمة أصرت الوزيرة خلال افتتاحها، على شراء كتاب لحفيدتها، و«بازل»، تشجيعًا للشباب، كما أصرت على دفع ثمنهما.
 
حضر الافتتاح، وزريرا التنمية المحلية والإنتاج الحربي، ومحافظ القاهرة، حيث أكدوا، أن الشارع سيمهد لافتتاح شوارع أخرى في 150 موقعًا بمختلف أنحاء الجمهورية، كما أكدت الوزيرة سحر نصر، أن المشروع بداية لتطبيق قانون تنظيم عمل عربات الأطعمة المتنقلة.
 
ومن جانبه، قال أسامة الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة «أسواق مصر إكسبريس للتطوير»، إن مشروع شارع 306، الذي تم افتتاحه اليوم الجمعة بمنطقة ألماظة في حي مصر الجديدة،  سيترتب عليه آثار إيجابية في مقدمتها توفير فرص عمل للشباب المصري، مشيرًا إلى أنه مخطط إقامة «شارع 306» بـ 150 موقعًا بمختلف أنحاء الجمهورية، لإحداث نقلة حضارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسة. 
 
وتعتبر الشركة، هي المشرفة على تنفيذ العربات في شارع المفتشين بمنطقة ألماظة في حي مصر الجديدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق