المناطق العشوائية تهدد المدن الجديدة.. الوحدات المخالفة صداع في رأس جهاز 6 أكتوبر

السبت، 22 ديسمبر 2018 09:00 م
المناطق العشوائية تهدد المدن الجديدة.. الوحدات المخالفة صداع في رأس جهاز 6 أكتوبر
مشاريع وزاره الاسكان

يعد تقسيم المدن الجديدة بين مناطق سكنية وإدارية وأخرى تجارية، أبرز ما يميز تلك المدن، إذ يجعل هذا التقسيم لكل منطقة نشاط بعينه، لكن تحويل الوحدات السكنية إلى وحدات إدارية أو تجارية يهدد المدن الجديدة للتحول لمناطق عشوائية.
 
وفي مدينة أكتوبر الجديدة، يوجد نحو 3 آلاف وحدة سكنية مخالفة تم تحويلها من سكني إلى نشاط تجاري وإداري، وهو ما أضر بشكل المناطق التي تم تحويل هذه الوحدات، الأمر الذي دفع جهاز المدينة بإصدار قرارات إزالة وتشميع لهذه الوحدات، لكن سرعان ما يعود أصحاب هذه الوحدات بالسيطرة على الوحدات فور مغادرة الحملة المنطقة.
 
وبعد لعبة «القط والفار» التي يمارسها أصحاب تلك الوحدات مع جهاز المدينة، وكثرة صدور القرارات وتنفيذها ثم معاودة السيطرة عليها، أقدم جهاز 6 أكتوبر على خطوة تعد الأولى من نوعها، إذ تعاقد مع شركة متخصصة في إعادة الشيء إلى أصله واسترداد هذه الوحدات وسحبها من الموطنين.
 
وقال المهندس علاء منيع، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إن هناك نحو 3 آلاف وحدة سكنية مخالفة داخل بعض أحياء المدينة، وتم استصدار قرارات إزالة لها، ومن المقرر أن يتم بدء تنفيذ حملات أمنية لاسترداد هذه الوحدات، وذلك بعدما تم التعاقد مع شركة متخصصة في إعادة الشيء لأصله وتأمين هذه الوحدات بعدما يتم سحبها، حتى لا نعطى فرصة للمخالفين في السيطرة على هذه الوحدات مرة أخرى.
 
 
وأضاف منيع، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم السبت، أن الهدف من تعاقد الجهاز مع شركة متخصصة هو الاستفادة من الوحدات التي تُسْحَب وإعادة طرحها مرة أخرى، لافتًا إلى أنه سبق هذا القرار عدة إجراءات اتخذها الجهاز متمثلة في إنذار على يد محضر، وكذلك توقيع غرامات وتحرير محاضر وتشميع الوحدات، لكن الأهالي يزيلون الشمع.
 
وبحسب منيع، فإن جهاز مدينة 6 أكتوبر، ينسق مع قوات الأمن لشن حملات مستمرة لجميع أحياء المدينة، مؤكدًا أنه أصدر 3 آلاف و553 قرار لإزالة المخالفات القائمة في المدينة، والمتمثلة في وحدات سكنية حول أصحابها نشاطها من سكني إلى تجاري، وإزالة أكشاك في الشوارع.
 
وأضاف: بخلاف إزالة وحدات سكنية بنيت بالمخالفة للرخصة الصادرة، بالإضافة إلى 3 قرارات لإزالة التعديات من على مساحة 11.5 فدان، متمثلة في 5500 فدان بمنطقة الإعلاميين، و4 آلاف فدان بمنطقة الوادي الأخضر، و2000 فدان بجمعية 6 أكتوبر الزراعية.
 
ولفت رئيس جهاز مدينة أكتوبر، إلى تسليم الأراضي للاستشاري لإدراجها ضمن مخطط تطوير المدينة، مناشدا المواطنين مراجعة الجهاز قبل شراءهم «الرووف» حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية، مشيرا إلى أنه من الواجب على كل مواطن قبل شراء وحدة عقارية، أن يتوجه إلى جهاز المدينة، للتأكد من سلامة الموقف العقاري والمالي، لمن سيشترى منه، حتى لا يقع ضحية مخالفة صاحب العقار.
 
 
في غضون ذلك، أوضح المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أن عدد قرارات الإزالة التي تم تنفيذها خلال عام 2018 وصل إلى نحو 1000 قرار بمتوسط 3 حملات يومية، لافتا إلى أن هناك حملات صباحية وأخرى مسائية.
 
وكشف سرور، عن البدء في سحب واسترداد الوحدات المخالفة خلال شهر، لافتا إلى أنه يتم تنظيم حملات أمنية لإزالة كافة الإشغالات وذلك لضبط الحركة في الشوارع والميادين، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء شارع أكتوبر، يضم عربات فول ومختلف المأكولات، وذلك من أجل توفير فرص عمل للشباب من خلال السماح لهم بالحصول على تراخيص لهذه العربات، ويكون شارع مميز يضم كافة عربات المأكولات الشعبية.
 
وكشف سرور، ترخيص نحو 440 سيارة ميكروباص جديدة بالمدينة، وذلك لتدعيم حركة النقل الداخلية وفي محاولة للقضاء على ظاهرة وجود التوكتوك في بعض المناطق بمدينة 6 أكتوبر، مضيفا: «تم طرح نحو 280 عمارة سكن مصر، ووصلت نسبة الإنجاز نحو 60%».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا