اكتشاف مزيج دوائي يحفظ الخلايا "بيتا" المفقودة لدى مرضى السكر

الأحد، 23 ديسمبر 2018 08:00 ص
اكتشاف مزيج دوائي يحفظ الخلايا "بيتا" المفقودة لدى مرضى السكر
معمل طبى

أظهرت دراسة جديدة أن مزيج دوائي جديد يحث الجسم على صنع المزيد من هذه الخلايا "بيتا" التي يعاني مرضى السكر من عدم وجودها، وبالتالي لا يتم إنتاج أنسولين للتحكم في نسبة السكر بالدم.

وحسب معهد ماونت سينا للسكرى والسمنة والأيض في نيويورك، فإن المزيج الدوائي سيعمل على تكاثر خلايا بيتا بمعدل 5 إلى 8 % في اليوم، إلا أنه لم يتم تجربة هذا الاتجاه العلاجي الجديد سوى على القوارض في المختبر، ولا تزال هناك عقبة كبيرة قبل أن يتم تجربة هذا العلاج على البشر، حيث يحتاج الباحثون لتطوير نظام توصيل مستهدف.

وتتواجد خلايا (بيتا) فى البنكرياس وتنتج هرمون الأنسولين، والذى ينقل السكر من الأطعمة إلى خلايا الجسم ليتم استخدامه فى هيئة طاقة .

ووفقًا للجمعية الأمريكية للسكر (ADA) ، يعانى مرضى السكر النمط الثاني من مقاومة تأثيرات الأنسولين، وقد لا يصنعون كمية كافية منه، فيما يعانى نحو 30 مليون أمريكي من مرض السكر النمط الثاني لارتباط المرض بالمعدلات المرتفعة من البدانة ونمط الحياة الخامل.

وفى هذه الدراسة، وجد الباحثون أن عقار "هارين" يمكن أن يدفع لتجديد خلايا "بيتا" فى المختبر بين الفئران، ولكن لا يستطيع تجديد سوى 2% من خلايا "بيتا" فى اليوم، وهو ما لا يكفى، ودفع ذلك بالباحثين إلى البحث عن دواء آخر لاستخدامه، ووجدوا عقارا آخر قادرا على تعزيز قدرة خلايا (بيتا) على التكاثر بنسبة بلغت 18% .

رئيس مساعد البحوث فى مؤسسة أبحاث مرض السكر (JDRF): قال إن هذه النتائج مثيرة حقا، إذا عدنا إلى ما قبل 12 عاما، فإن الفكرة القائلة بأن بإمكانك حتى الحصول على خلايا (بيتا) لإعادة نموها أو تجديدها كانت مثيرة للجدل، والآن، لا نعلم إنها ممكنة فحسب، بل قد تكون مؤثرة أيضا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق