علم النفس يحذر.. قهر الطفل في المذاكرة يقلل من التركيز

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 01:00 م
علم النفس يحذر.. قهر الطفل في المذاكرة يقلل من التركيز
أقهار الطفل فى المذاكرة
نرمين ميشيل

تمر علينا خلال أيام قليلة امتحانات نصف العام، أزمة كل منزل غالبا، الطوارئ تضرب جميع الأسر، حالة من القلق العام تصيب كل الأفراد، الذى يصل فى بعض الأحيان عقبة أمام الأطفال أثناء هذه الأيام الصعبة بنسبة لهم.

s2201224132617
 

قال الدكتور على سالم أستاذ علم النفس بجامعة حلوان: يوجد مفهوم خاطئ لدى الأسر في التعامل مع فترة الامتحانات، وهو الضغط على الأولاد أثناء فترة الامتحانات أشبه بحظر تجول ومراقبتهم بشكل مستمر، وترديد كلمات من قبيل "ماتسبش الكتاب، ركزو فى المذاكرة، مفيش تليفزيون، مفيش إنترنت".

وأضاف سالم، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، أن كل هذه المفاهيم خاطئة، ولكن ويجب علينا أن نقوم على بعض الاساليب المختلفة التحفيزية التدعيمية التى تعطى الطفل القوة والارادة بدافع ذاتى دون إجبار و بدون قهر كما يحدث فى العديد من الأسر .

أسهل_طرق_للمذاكرة_والحفظ
 

وأشار إلى أنه يجب ان يتم دعم إيجابى للطفل عن طريق ربط عملية المذاكرة ببعض الاشياء التى يحبها أو أماكن يريد الذهاب إليها تقوم الاسرة بريط احتياجات او طلابات الطفل بالتفوق الدراسى أو نجاحة بالمذاكرة

وأوضح د. على سالم أنه فى ذلك الحين نجد أن الطفل من ذات نفسه هو الذى يحرص على الأستمرار فى المذاكرة وهو الذى أصبح لدية الدافعية لكى يقوم على تحقيق ما وعد به من الاسرة ، خصوصآ نحن الأن فى فترة أعياد ، وتوجد وعود من الاسرة بالخروج فى مختلف الاماكن أو زيارات خلال هذه المناسبات لذلك يجب أن نستغل كل هذا أستغلال إيجابى للتشجيع على المذاكرة .

4786931-270108120

إما من جانب الأسرة فأكد استاذ علم النفس أنه يجب توعية الأسرة ذاتها الى أن عملية الضغط النفسى الذى يشعرون بها والتى من خلالها يقومو بالضغط على الاطفال فى ذلك التوقيت له ثأثير سلبى بشكل مباشر عليهم فنجد أذا قامو بعمل شىء هم يحبو له فارق تمامآ على الحالة النفسية قبل بدء المذاكرة .

ووجه د. على سالم  رسالة الى كل أسرة بأنهم يجب أن لا يقومو على أقهار الطفل فى المذاكرة فقط لأن هذا يقلل من تركيز الطفل وليس العكس

فأن الحافز له تاثير السحر على الاطفال خصوصآ فى هذا التوقيت ويجب ان تلتزم الاسرة بما وعدت به .

  

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق