ميكنة وإنشاءات جديدة.. «الصحة» تنجح في اختبار «بنوك الدم» بالمحافظات

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 08:00 م
ميكنة وإنشاءات جديدة.. «الصحة» تنجح في اختبار «بنوك الدم» بالمحافظات
الدكتورة هالة زايد - وزيرة الصحة والسكان

 
إجراءات عديدة بدأت وزراة الصحة والسكان تطبيقها مع بداية عام 2018 بهدف رفع مستوى الخدمة ببنوك الدم، والقضاء على السلبيات التي تواجهها، بالإضافة إلى إنهاء الأزمات التي تواجه المتعاملين معها، كان أولها تعميم استخدام اختبارات الحمض النووى «Nucleic Acid Test» بجميع بنوك الدم بالجمهورية، حسبما أعلنت زوارة الصحة والسكان.
 
وعممت الوزارة الاختبار على كافة البنوك بمحافظات الجمهورية، إضافة إلى إمدادها بالأجهزة الخاصة بتلك الاختبار أو الكواشف، من أجل الكشف على الحمض النووي داخل أكياس الدم ومشتقاته، لرفع دقة الاختبار ولمنع نقل العدوى والفيروسات بين المرضى، وذلك ضمن خطة الدولة للقضاء على فيروس سى والحفاظ على صحة المرضى.
 
وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعمل على ميكنة بنوك الدم على مستوى المحافظات، وربط مديريات الشئون الصحية ببنوك الدم فى المستشفيات العامة والمركزية، موضحا أنه يتم متابعة إدخال البيانات، بالنسبة للتبرعات الخاصة بالدم، والمشكلات التي قد تواجهها، والإجراءات التي يتم اتخاذها لحلها، وذلك على مستوى بنوك الدم فى المستشفيات الحكومية بالمحافظات، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين.
 
وأضاف «مجاهد»، أنه تم تدريب 300 طبيب وفني من العاملين ببنوك الدم في المستشفيات المختلفة، عبر 10 دورات تدريبية على أعمال بنوك الدم القياسية، وذلك في 10 محافظات، هم القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والفيوم، والمنوفية، مشيرا إلى أن الإدارة العامة لبنوك الدم  وافقت على إصدار ترخيص بإنشاء بنك دم في مستشفى أورام السلام التخصصي، بمدينة السلام، كما تم تجديد تراخيص بنوك الدم فى مستشفيات «أحمد ماهر، والزيتون التخصصى، والشيخ زايد التخصصى».
 
واهتمت الوزارة خلال العام الجاري بتدريب جميع العاملين ببنك الدم المركزي التابع للهلال الأحمر والذي يبلغ عددهم  75 موظف، ببنوك الدم الإقليمية التابعة لوزارة الصحة، وذلك لرفع كفاءتهم المهنية، والعمل على ربط بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر مع بنوك الدم التابعة للوزارة وبنك الدم التابع لشركة خدمات نقل الدم"فاكسيرا" لتصبح منظومة مميكنة بشبكة واحدة لمواجهة أى أزمات، وتشكيل لجان من بنوك الدم التابعة للوزارة بالتعاون مع بنوك الدم التابعة للهلال الأحمر للمراقبة الصارمة على بنوك الدم التابعة للقطاع الخاص، وذلك لضمان تطبيق كافة معايير مكافحة العدوى.
 
يذكر أن وزارة الصحة والسكان يتبعها 220 بنك دم، و100 بنك منهم تجميعي، بالإضافة إلى 28 مركز إقليمى لنقل الدم بواقع مركز لكل محافظة ماعدا القاهرة بها مركزين.
 
من جهتها، كشفت الدكتورة سمية عبدالمنعم، مدير عام الإدارة العامة لبنوك الدم، أنه تمت الموافقة على تحويل 7 بنوك دم في 5 محافظات من بنوك "تخزينية" إلى بنوك " تجميعية" بحيث تستطيع تقديم خدمات أكثر مثل التبرع بالدم وجمعها وتخزينها، وصرف مشتقات الدم والبلازما، والصفائح، وهى كل من "العامرية، وكوم أمبو، وسمنود، ومطوبس، وفوة، وبلطيم، وههيا المركزى".
 
وأشارت «عبد المنعم» إلى أنه تم المرور الميدانى على بنوك الدم في 10 مستشفيات، لمتابعة أدائها، ضمن زيارات مفاجأة لرصد جودة الأداء فى بنوك الدم، ومواجهة أية معوقات قد تواجه عملها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق