ماذا قال المحافظ؟.. الانتهاء من إجراءات استصلاح 63 ألف فدان للشركات الزراعية بالوادي الجديد

الأحد، 30 ديسمبر 2018 08:00 ص
ماذا قال المحافظ؟.. الانتهاء من إجراءات استصلاح 63 ألف فدان للشركات الزراعية بالوادي الجديد
اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد

 
كشف اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، أنه تم الانتهاء من إجراءات طرح 63  ألف فدان من أراضى الاستصلاح الزراعى للشركات الزراعية الكبرى، والتى  بدأت فعليا فى تنفيذ المشروعات الزراعية بجدية، كما تم توزيع عقود ابتدائية ونهائية على عدد كبير من المزارعين الذين شاركوا فى لمبادرة تقنين أراضى وضع اليد فى وقت قياسى، وتم تكريم عدد منهم .
 
وتابع "الزملوط" فى بيان له أنه يجرى التنسيق مع وزارة الكهرباء لتنفيذ محطة كهرباء ذات قدرة كبيرة بمنطقة أبو منقار بمركز الفرافرة، وذلك بهدف خدمة الاستثمار والتنمية فى تلك المنطقة الواعدة والتى يجرى تنفيذ عدد كبير من المشروعات الزراعية بها.
 
 أعلن المحافظ اللواء محمد الزملوط، أن هناك خطة تستهدف جذب المواطنين للمحافظة، وتم بدء تطوير خط السكة الحديد بقيمة 4 مليار جنيه،  وسيتم إنشاء أكبر مجمع أسمدة وفوسفات في الشرق الأوسط بتكلفة 14 مليار جنيه في 2019.
 
جاء ذلك خلال مشاركة محافظ الوادي الجديد في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، مؤكدا أن الهدف وضع خطة لزيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية الأساسية تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، حتى إذا طالت المدة واستمرت حتى 10 سنوات.
 
وأعلن المحافظ، أن إيرادات النخيل في المحافظة 1.5 مليار جنيه، ولهذا تعتبر أشجار النخيل ثروة قومية، ويتم إنتاج ما يقرب من 870 ألف طن بطاطس سنويا.
 
وكان محافظ الوادى الجديد،قد قال إن نصيب الفرد من الخطة الاستثمارية لمحافظة الوادي الجديد حوالي 10 ألاف جنيه، وهذا يعنى ضرورة جذب المواطنين من كافة المحافظات المحيطة، مشيدا بتخصيص 400 ألف فدان من ضمن مشروع 1.5 مليون فدان بالمحافظة، كاشفًا عن أن المحافظة اتخذت عدة حلول لمواجهة أزمة حريق النخل، من خلال إنشاء طرق طولية وعرضية، وكذلك توسيع  الطرق القائمة، مؤكدا أن تلك الحلول تتم بمشاركة المواطنين.
 
وحول مزاعم البعض بأن الجن هو السبب في الحرائق، قال المحافظ: «هذا كلام غير منطقي، مشيرا إلى أن محافظة الوادي الجديد تقوم بدور كبير للحفاظ على ثروة مصر من النخيل، من خلال توفير آبار مياه للري، وكذلك التوسع في هذه الزراعة».
 
فيما انتقد النائب تامر عبد القادر، تغييب الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، عن الاجتماع والذي يناقش أزمة حريق النخيل، وضرورة تعويض المتضررين، محذرا من إهمال وضياع حقوق المواطنين.
 
في سياق آخر نفى  اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، ما يتردد بشأن وجود مخطط لتهجير الأهالي في دائرة الراشدة، قائلا: كلام غير سليم و اشهد بذلك أمام الله وأمام التاريخ مؤكدًا أن المحافظة تتصدى لكل أشكال التقصير.
 
وحول دور وزارة التضامن في الحريق النخيل الذي وقع في منطقة الراشدة، أكد المحافظ خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، أن الوزيرة اتصلت عليه وقت الحادث وأعلنت دعمها الكامل، وتم تعويض من فقد ماشية بأخرى حية.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة