قبل ما تروح للدكاترة.. أعراض خطيرة في جسدك تعرف عليها

الأربعاء، 02 يناير 2019 04:00 م
قبل ما تروح للدكاترة.. أعراض خطيرة في جسدك تعرف عليها
إرهاق
كتب مايكل فارس

قد يتكاسل البعض فى الذهاب إلى الأطباء، رغم شعوره بالمرض، إلا أن هناك أعراض هامة يعرضها الجسد عليك ليؤكد احتياجه لفيتامينات معينة مسؤولة عن تعبه، ورغم أنه عليك التوجه فورا إلى الطبيب المختص لمعرفة سبب تعبك، إلا أن هناك فيتامينات معينة نقصها يؤدى للأعراض التى سيعرضها لكم "صوت الأمة".

فيتامين ب1

من أهم فوائده، تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، وتنشيط القلب، وتعزيز وظائف العقل والإدراك بسبب ما يعمل عليه من زيادة تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ المختلفة وإمداده بالجلوكوز والأكسجين.

أعراض نقص فيتامين ب1، تظهر بشكل واضح فى الشعور بالكسل، وفقدان الشهية مما يؤدى إلى فقدان في الوزن، وضعف الذاكرة أو فقدانها وضعف التركيز، وقلة النوم، إضافة إلى تورم في الأطراف بسبب احتباس السوائل في الجسم والشعور بالخدر والتنمل باليدين والرجلين، وعسر الهضم والإصابة بالإمساك.

فيتامين ب 6

وظيفته إمداد الجسد بالأجسام المضادة والتي تعمل على حمايته من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال بناء خلايا الدم البيضاء، إضافة إلى الحفاظ على توازن عنصر البوتاسيوم في الجسم والذي تكمن وظيفته في بناء أنسجة العضلات والحفاظ على عمليّة النمو ضمن شكلها الطبيعي، ويعمل أيضا على الحفاظ على توازن عنصر الصوديوم في الجسم والذي يحافظ على توازن الماء في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي، والحد من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين عن طريق منع تراكم طبقات الكوليسترول حول عضلة القلب، وتنشيط قدرات المخ، والمساهمة في تكوين الأحماض الننوية.

أعراض نقص فيتامين ب6، الإصابة بفقر الدم بسبب تعطّل إنتاج كريات الدم البيضاء المسؤولة عن إنتاجها هذه الفيتامينات، حدوث بعض الاضطرابات النفسية والإدراكية والإصابة الاكتئاب، إضافة إلى الإصابة بتقرّحات اللسان، وتعرضض الجلد للالتهابات، أما في الحالات المتطورة حين يكون هناك نقصا حادا من الفيتامين، يصاب الشخص بالاختلاجات، و ضعف عام في الجسد والعضلات والشعور بالدوار، الرجفة في اليدين.

فيتامين ب12

يعمل فيتامين ب 12 على تعزيز القدرات العقلية والإدراكية عن طريق الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ومحاربة فقر الدم، وتجديد الأعصاب المتضررة بفعل بعض الأمراض كالسكري، إضافة إلى المساهمة بشكل أساسي في تركيب كريات الدم الحمراء.

أما أعراض نقص فيتامين ب12، فهى التنميل في اليدين والقدمين والخدر والرعشة في الأطراف، والإصابة ببعض الاضطرابات النفسية كالعصبية والاكتئاب، اضطرابات في النوم كالأرق، واضطرابات في الجهاز العصبي مثل ضعف الذاكرة والتركيز، إضافة إلى آلام في العظام والرقبة، وفقدان الشهيّة مما يؤدي إلى فقدان كبير في الوزن، وتقرحات في الفم واللسان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق