بعد نجاحها في الحج.. السعودية تتيح نظاما إليكترونيا جديدا بالدعاوى والقضايا

الجمعة، 04 يناير 2019 10:00 ص
بعد نجاحها في الحج.. السعودية تتيح نظاما إليكترونيا جديدا بالدعاوى والقضايا
علم السعودية

في إطار تحقيق انجازات خاصة برحلة التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تحظى بإشراف ومتابعة ودعم القيادة السعودية، والخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020 التي تسعى ضمن أهدافها نحو التحول الإلكتروني لأعمال الديوان الملكي، سجل نظام الإلكتروني بديوان المظالم 10 ملايين زيارة منذ تدشينه وحتى الآن.
 
وتتيح المملكة هذا النظام لتقديم الدعاوي والترافع والاستئناف وتقييد القضايا إلكترونياً، فيما أكد النظام أنه  تم إنجاز مسار الملف الإلكتروني للدعاوى منذ التقييد وحتى الحكم بنسبة 57% وهو في طريق اكتماله خلال الأشهر القليلة القادمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
وفي مطلع هذا العام الهجري 1440هـ، تم إطلاق النسخة الرابعة والتجريبية من نظام معين الإلكتروني، والذي شكل نقلة نوعية تاريخية، حيث تضمن التحديث عدداً من التعديلات الجوهرية على أجزاء النظام.
 
وتسعى الخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020 ضمن أهدافها نحو التحول الإلكتروني لأعمال الديوان، وتقليص أمد التقاضي مع تحقيق جودة عالية التي تحظى في تنفيذها بإشراف ومتابعة مباشرة من قبل معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف.
 
وبعيدًا عن التحول الإلكتروني لأعمال الديوان، تتقدم المملكة العربية السعودية في هذا المجال، حيث تحاول إدخال النظام الالكتروني في كافة قطاعتها، ففي قطاع الحج أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، مبادرة «حج ذكي» على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودي» وذلك في إطار الجهود التي تبذلها كافة القطاعات الحكومية والأهلية في المملكة للتيسير على ضيوف الرحمن في تأدية مناسكهم.
 
وفيما يخص قطاع الحج الذي اتسم بالمرونة في العام الماضي، ضمت المبادرة التي اطلقتها وزارة الاتصالات عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها المقصد: وهو عبارة عن نظام للملاحة الالكترونية داخل المسجد الحرام. ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة في تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الانترنت.
 
وتطبيق آخر يسمى اسعفني أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودي لمساعدة الحجاج في فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، ارسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، تسجيل تفاصيل تاريخ الحاج الطبي للتعرف على الحالة بأسرع وقت. التعرف على المنشآت الطبية القريبة وكيفية الوصول إليها، إصدار أضواء وأصوات تحذيرية لتنبيه المحيطين للمساعدة، وتطبيقات آخرى، مثل محدد الحج والعمرة الملاحي وصحة ومناسكنا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة