اللحوم ممنوعة في تركيا بأمر الرئيس.. كيف جوع أردوغان شعبه؟

الثلاثاء، 08 يناير 2019 04:00 ص
اللحوم ممنوعة في تركيا بأمر الرئيس.. كيف جوع أردوغان شعبه؟
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

لم يقتصر تأثير الأزمة الاقتصادية التركية بعد التهاوي الكبير في سعر الليرة أمام الدولار الأمريكي، على أسعار الجملة والتجزئة، وكذلك الدقيق في أنقرة، بل أيضا انعكست بشكل كبير على أسعار اللحوم في تركيا.
 
ففي ظل الانخفاض الرهيب الذي شهدته قيمة العملة التركية في أوائل العام الجاري، مصاحبة ارتفاع كبير في الأسعار، لا يجد الاتراك اللحوم في الأسواق ورغم أن الدولة وعدت بتوفير اللحوم بأسعار مناسبة، لكنها تخلت عن مسؤوليتها، ليشهد المواطن أزمة كبيرة في العثور على وجبة يتناولها أطفاله.

وبحسب موقع عثمانلي التركي، زعم الرئيس التركى رجب أردوغان  أن السبب في أزمة اللحوم هو زيادة مستوى الرفاهية في البلاد، واستهلاك كميات كبيرة منها، الأمر الذي حاز على سخرية من الشعب التركي لاسيما مع ما يعيشه من ظروف صعبة منذ تولي الرئيس مقاليد الحكم في تركيا. 

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق التركية، قائلًا: «أرى أن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى زيادة الطلب بسبب ارتفاع مستوى الرفاهية العامة في المجتمع التركي».
 
ورصد ديوان المحاسبات، وفق جريدة بيرجون في تقرير لها، أنشطة المديرية العامة لمؤسسة اللحوم والحليب لعام 2017، حيث تضمنت توقيع عدد من الاتفاقيات مع سلسلة المحلات التجارية «إيه 101» و «بيم»، وقضت بتوفير اللحوم المدعومة في فروعها المنتشرة في البلاد، الأمر الذي لم يحدث على أرض الواقع وتسبب في أزمة كبيرة.

وبحسب عثمانلي فأن التقرير أكد أن المواطنين الذين يذهبون لشراء اللحوم بأسعار رخيصة من أسواق مؤسسة اللحوم والحليب لا يجدونها، محذرا أنه من الصعب شراء اللحوم في ظل ارتفاع أسعارها في الأسواق، موجها خطابه إلى المسؤولين: وفروا اللحوم في المحلات التجارية.


 

وشهدت أسعار اللحوم مستوى غير مسبوق نهاية العام الماضي، حيث وصل سعر الكيلو إلى 50 ليرة مقارنة بـ 39 منتصف 2018،  فيما لم تنج اللحوم البيضاء من طوفان الأسعار المرتفعة، حيث ارتفعت أسعار الدجاج بنسبة 200% خلال 8 أشهر فقط، كما بلغ سعر كيلو الأجنحة 20 ليرة، ما يمثل عبئا على الأسر المتوسطة في ظل تسريح آلاف العمال وزيادة التضخم.

وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية، فشل حكومة أردوغان في توفير اللحوم للمواطنين، مؤكدة أن أنقرة تستوردها من 26 دولة أجنبية لسد العجز الكبير، في ظل تضخم أسعار المنتجين الذي بلغ 18%، فيما أصدر تقرير أمريكي في نوفمبر الماضي أكد أن «تجاوز استيراد الماشية الحية في تركيا عام 2016 نسبة 175%، وزيادته مرة أخرى عام 2017 بنحو 100%". لافتا إلى أن تركيا تلجأ لسد العجز في اللحوم من جورجيا والعراق وبلجيكا وفرنسا وبولندا ورومانيا ولاتفيا وإسبانيا والمجر».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق