انتهى عصر تخفيض الأحمال.. رئيس منطقة كهرباء مصر العليا يكشف أسباب انخفاض معدلات الأعطال

الإثنين، 07 يناير 2019 08:00 م
انتهى عصر تخفيض الأحمال.. رئيس منطقة كهرباء مصر العليا يكشف أسباب انخفاض معدلات الأعطال
سامى عبده رئيس منطقة كهرباء مصر العليا

قال المهندس سامى عبده، رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل، أن قطاع الكهرباء يشهد طفرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لم يشهدها القطاع منذ 50 عاماً.

تابع فى تصريحات صحفية: "قبل عام 2015 كانت مصر تعانى من عجز يبلغ نحو 8 آلاف ميجا وات من الطاقة، وبعد عامين أصبح لدينا فائض بمقدار 10 آلاف ميجا وات، فما تم توليده من الطاقة فى عهد الرئيس السيسي ضعف الطاقة المولدة على مدار 50 عاما".

 

وكشف رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل أن الطفرة الأخيرة فى قطاع الطاقة انعكست على المواطن بشكل كبير، ففى محافظات الصعيد انخفضت معدلات الأعطال بنسبة 40%، وانتهى عصر تخفيض الأحمال وانحصرت مدة انقطاع التيار إلى فترة زمنية اقل عن الماضى، وذلك بعد أن تم رفع سعة المحطات وعددها 90 محطة بنسبة 50% أى الضعف لزيادة كفاءة الخدمة، فضلا عن إحلال موصلات 60% الخطوط القائمة.

 

وأشار رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل، إلى أن الطفرة التى شهدها قطاع الكهرباء ترجع لخطط الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى هدفها إحلال وإحداث توسعات بالشبكة القديمة، فضلا عن إقامة شبكة جديدة شرق النيل لخدمة التوسعات العمرانية والصناعية والزراعية المستقبلية، فضلا عن المشروعات فى قطاع الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والتى تسهم فى الحد من الانبعاث الحرارى.

وحول الميزانية التى تم رصدها لمنطقة كهرباء مصر العليا خلال عام 2019/2020، قال "عبده": "تم رصد ما يقرب من 3 مليار جنيه فى خطة عام 2019/2020، بهدف تطوير المحطات القائمة ودعمها وإحلال موصلات الخطوط القائمة، فضلا عن إقامة محطات جديدة، فقد تم رصد 100 مليون جنيه لشراء 15 محول جديد 17 موزع كهربائى أيضا بقيمة 100 مليون جنيه، فضلا عن المحطات الجديدة أهمها محطة مشطا بمحافظة سوهاج بسعة 80 ميجا وات، ومحطة رؤوف بأسوان بسعة 80 ميجا وات".

ولفت رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل، على أن خطة انشاء أكبر مدينة شمسية فى محافظة أسوان، تسير بخطوات سريعة لإنتاج نحو 1450 ميجا وات من الطاقة الشمسية النظيفة مع نهاية عام 2019، وذلك بعد دخول محطة محولات بنبان 1 وبنبان 2 وبنبان 3 على الخدمة ضمن الأربعة محطات التى تم إقامتها لاستقبال الطاقة من المستثمرين بالمشروع، لافتاً إلى أن حجم الطاقة الشمسية المولدة من المشروع ما يقرب من 15 مليون كيلو وات شهريا خلال فصل الصيف، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجارى لمحطتين بسعة 80 ميجا وات من الطاقة الشمسية النظيفة خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل، أن الخطة الزمنية للانتهاء من محطة فارس بمدينة كوم امبو مقرر أن تنتهى خلال 2019، وجارى العمل فى إقامة محطة محولات بتكلفة 100 مليون جنيه لنقل الطاقة الشمسية المولدة وربطها بالشبكة الموحدة على جهد 66 كيلو فولت.

وفيما يتعلق بتطورات العمل بالمشروع العملاق لإقامة شبكة موازية بشرق النيل بجهد 500 كيلو فولت، رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، إن المشروع يبدأ من محطة شرق أسيوط المتصلة بمحطة توليد بنى سويف، والتى تعد ضمن المحطات العملاقة الثلاثة، التى تم تنفيذها من قبل شركة سيمنز بتوجيهات الرئيس، وصولا إلى محطة شرق سوهاج الجديدة، وصولا إلى محطة شرق قنا، والتى تتصل بمحطة نجع حمادى الصناعية، المتصلة بخط السد العالى القديم، ومن المقرر أن ينتهى المشروع مع نهاية العام الجارى، وتبلغ قيمة الثلاثة محطات 2 مليار جنيه، بينما تصل تكلفة الخطوط بالمشروع الممتدة من محافظة أسيوط إلى نجع حمادى نحو 6 مليار جنيه".

 

IMG_20190101_150948_resized_20190105_040513898

 

وأشار رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل،إلى أن المشروع العملاق لمحافظات الصعيد، سيساهم فى القضاء على أزمة انخفاض الجهود، فضلا عن زيادة كفاءة الخدمة المقدمة للمشترك وتوفير الطاقة للمدن الصناعية والتوسعات العمرانية والزراعية الجديدة، حيث الشركة بصدد إتمام تعاقد مع مصنع الألمونيوم لإمداده بـ400 ميجا وات من الطاقة، علاوة عن تغذية دولة السودان ب300ميجا وات.

وقال رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان يسير بشكل جيد حيث تم الانتهاء من تركيب 80% من الأبراج والأعمال المدنية للخط البالغ طوله 100 كيلو، ومن المقرر أن ينتهى العمل به فى فبراير المقبل لتوصيل 300 ميجا وات، وتصل تكلفة خط الربط بنحو 470 مليون جنيه، وسيبدأ من محطة توشكى 2 وصولا إلى محطة وادى حلفا بالسودان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة