هل تتخذها زريعة للعدوان على لبنان؟.. إسرائيل تواصل البحث عن أنفاق لحزب الله عبر الحدود

الإثنين، 14 يناير 2019 09:00 م
هل تتخذها زريعة للعدوان على لبنان؟.. إسرائيل تواصل البحث عن أنفاق لحزب الله عبر الحدود
القوات الإسرائيلية أثناء بحثها عن أنفاق حزب الله

 
تتصاعد المخاوف من  اتخاذ إسرائيل قضية البحث عن انفاق لحزب الله ذريعة للعدوان على لبنان، حيث قالت إسرائيل إنها استكملت بحثا عن أنفاق لجماعة حزب الله اللبنانية عبر الحدود مع لبنان بعد أن كشفت عما لا يقل عن ستة من الممرات التى حفرتها الجماعة سرا.
 
وأثارت العملية التي أعلنت عنها إسرائيل مطلع ديسمبر مخاوف الجانبين من اشتعال الموقف، وقالت إسرائيل التى تنسق مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى لبنان إنها لا تسعى وراء التصعيد.
 
واندلعت الحرب بين حزب الله وإسرائيل عام 2006. وعلى الرغم من تبادل الجانبين الضربات أحيانا في سوريا حيث تدعم الجماعة دمشق ضد مقاتلى المعارضة إلا أن الهدوء يخيم على الحدود بين إسرائيل ولبنان بشكل عام.

وكان مراقبون قد قالوا أن اسرائيل تتخذ من انفاق حزب الله ذريعة واهية تهدف لزعزعة أمن واستقرار لبنان، واستفزازه عسكرياً بعد أن  أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه أطلق عملية عسكرية واسعة على طول الحدود مع لبنان أطلق عليها اسم "درع الشمال" بزعم الكشف عن الأنفاق التى يحفرها حزب الله داخل إسرائيل.

يذكر أن هيئة الإذاعة والبث الإسرائيلية كانت قد قالت أن الجيش الإسرائيلى أصدر بيانا قال فيه إن العملية انطلقت منذ ساعات مساء أمس الاثنين، وأنها تهدف إلى كشف الأنفاق التى حفرها حزب الله فى أعماق الأرض، بدون أن يكون هناك أى أدلة قاطعة تثبت وجود أنفاق لحزب الله التى ادعى أنها تنطلق من الأراضي اللبنانية وتتوغل إلى داخل إسرائيل.

وزعم البيان، إنه منذ عام 2014 يعمل في الجيش الإسرائيلي طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات و"القيادة الشمالية" يقود منذ ذلك الحين التعامل العملياتي والتكنولوجي والاستخباراتي فى قضية الأنفاق فى الجبهة الشمالية

وقال البيان، إن هذا الطاقم قد تمكن من تطوير خبرة وقدرات واسعة عن مشروع الأنفاق الهجومية التى حفرها حزب الله، مدعيا توفر الظروف العملياتية فى هذه الفترة.

وتابع البيان: "في السنوات الأخيرة وفى إطار الاستعداد لمواجهة هذا التهديد تم تطبيق خطة دفاعية خاصة في المنطقة تضمنت أعمال لإقامة جدران وعوائق صخرية بالإضافة إلى أعمال تجريف للأراضي. هذه الخطة الدفاعية تهدف لمنع العدو من تحقيق قدراته الهجومية"، واتهم البيان حزب الله بالوقوف خلف حفر الأنفاق والعمل بدعم وتمويل إيراني لبسط نشاطاتها ضد إسرائيل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق