فلسطين تترأس «مجموعة الـ 77 والصين».. ودبلوماسيون: فرصة لتسوية القضية العربية

الإثنين، 14 يناير 2019 04:47 م
فلسطين تترأس «مجموعة الـ 77 والصين».. ودبلوماسيون: فرصة لتسوية القضية العربية
سامح شكري- وزير الخارجية
كتبت- ولاء عكاشة

 
رحب دبلوماسيون بترأس دولة فلسطين مجموعة الـ 77 والصين، وذلك خلال الاجتماع المزمع عقده  يوم 15 يناير الجاري بمقر منظمة الأمم المتحدة، مؤكدين أنها فرصة  لتسوية القضية الفلسطينية عبر المحافل الدولية.
 
وقال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مجموعة الـ77 والصين تعتبر أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل منظومة الأمم المتحدة يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لتلك الدول، لافتا إلى أن أهم أنشطة المجموعة هو خلق تعاون دولي بين الدول النامية والمتقدمة، وأيضا بين الدول النامية بعضهم البعض.
 
وأضاف رخا، أن تولي رئاسة هذه المجموعة يتم بشكل دوري كل عام لدول الأعضاء، مشيرا إلى أن اختيار دولة فلسطين لرئاسة المجموعة في هذه الدورة الجديدة، له مردو إيجابي كبير للشعب الفلسطيني، لان اختيارها لهذا المنصب بمثابة اعتراف بدولة فلسطين في جميع المحافل الدولية، رغم أنها ليس عضو دائم في المجموعة.
 
وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مجموعة الـ77 والصين، تهدف إلى ترقية المصالح الاقتصادية لجميع أعضائها، بالإضافة إلى خلق قدرة تفاوضية مشتركة ضمن نطاق الأمم المتحدة.
 
من جانبه، يرى السفير سيد أبوزيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن وضع الجهود القائمة لتسوية القضية الفلسطيني، أصبح في حالة سيئة جدا لا يرثى لها، واختيار دولة فلسطين لرئاسة هذه المجموعة، ليس أكبر من محاولة لدعم القضية الفلسطينية وإعطائها فرصة للظهور في المحافل الدولية.
 
وفي سياق متصل، أشار السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مجموعة الـ 77 والصين انشأت من اجل تمثيل دول العالم الثالث والدول النامية في جميع المحافل الدولية، وأيضا في محاولة للدفاع عن مصالح هذه الدول وعرض وجه نظرها في جميع القضايا الهامة في المجتمع الدولي.
 
وأضاف هريدي، أن تقبل مجموعة الـ 77 والصين لعضوية الدولة الفلسطينية بها يعتبر في حد ذاته انتصار كبير للقضية الفلسطينية، بل وأن اختيار المجموعة ترأس فلسطين في هذه الدورة الجديدة هو أيضا انتصار لكفاح الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة الغير قابلة للتصرف.
 
وغادر مطار القاهرة، منذ قليل، سامح شكري وزير الخارجية، متوجها إلى نيويورك، لحضور مراسم تسليم رئاسة «مجموعة الـ 77 والصين» من مصر إلى فلسطين الشقيقة، إذ من المقرر أن يُلقى الوزير شكري الكلمة الافتتاحية لاجتماع المجموعة المُزمع عقده يوم 15 يناير الجاري بمقر منظمة الأمم المتحدة، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيسة الجمعية العامة، ماريا اسبينوزا، وسكرتير عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.
 
ومجموعة الـ 77 والصين منظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، تهدف إلى توفير فرصة لهذه البلدان في التعبير عن مصالحها الاقتصادية الجماعية، وتعزز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل الأمم المتحدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة