شهر على اتفاق السويد.. ميليشيات الحوثي لم تنسحب والانتهاكات تزداد

الأربعاء، 16 يناير 2019 08:00 ص
شهر على اتفاق السويد.. ميليشيات الحوثي لم تنسحب والانتهاكات تزداد
خالد اليمانى وزير الخارجية اليمنى

 

بعد مرور نحو شهر على اتفاق السويد الخاص بحل الأزمة اليمنية، والذي تم توقيعه بين الأطراف المتنازعة، الحكومة اليمنية من جهة والمتمردون الحوثيون من جهة أخرى، لا تزال المجموعة المتمردة تراوغ، عبر انتهاكاتها وعدم التزامها بالاتفاقيات الموضوعة.

من جانبه قال وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى، بأن شيئا لم يتحقق رغم مرور شهر على اتفاق السويد، ولم تنسحب ميليشيات الحوثى من الموانىء ومن أى مكان، ولم يتم التوافق على إجراءات بناء الثقة، مؤكدًا أن البعثات اليمنية والسعودية والإماراتية سترسل تقريرا مفصلا إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول انتهاكات وخروقات الحوثيين.

وأضاف الوزير، أن الحوثيين لم ينفذوا أى اتفاق معهم، وهناك أكثر من 75 اتفاقا منذ الحروب الست معهم، مشيرًا إلى أن اليمن اليوم تحت الإشراف الدولي، وهناك تفويض أممى من القرار 2451، واصفا مهمة رئيس بعثة المراقبين الجنرال كاميرت بالصعبة، لأنه يتعامل مع عصابات منفلتة لا تحترم القانون الدولى ولا أى اتفاق - حسب الوزير.

وخلال زيارته للمنطقة فى وقت سابق أبلغ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الصحفيين أن الميليشيات الحوثية لا تحترم بنود اتفاق السويد، فيما شددت السفارة الأمريكية فى الرياض فى بيان لها على أهمية استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقية السويد، مؤكدة أن الحل السياسى الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع.

وفي أحدث حلقة من مسلسل التعنت في تنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة في اليمن، شن الناطق باسم الميلشيات، محمد عبدالسلام، هجوما عنيفا على رئيس لجنة إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة، باتريك كاميرت، بعد أسابيع من التعنت والتلاعب وارتكاب انتهاكات كثيرة، 

ويسجل عدّاد الخروقات الحوثية لاتفاق السويد أرقاما قياسية، بعد مضي أقل من شهر على توقيع الاتفاق، وأعلن التحالف العربي السبت، أن ميليشيات الحوثي خرقت اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة 17 مرة خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية، وقال التحالف إن الخروق تركزت في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.
 
لم تقتصر الانتهاكات الحوثية على الوضع العسكري فقط، بل تعدت لاستهداف المساعدات الإغاثية، حيث احتجزت الميليشيا 72 شاحنة إغاثية، تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في محافظة إب، حسب ما أعلن وزيرُ الإدارة المحلية اليمني ورئيس اللّجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق