التفاصيل الكاملة لأزمة العقارات التركية مع الكويتيين

الجمعة، 18 يناير 2019 09:00 ص
التفاصيل الكاملة لأزمة العقارات التركية مع الكويتيين
العقارات التركية
كتب مايكل فارس

شهد قطاع العقارات التركية أزمة كبرى فى ظل وجود أطراف عربية كالسعودية والكويت فى هذا القطاع، فمؤخرا دخلت وزارة الخارجية الكويتية على خط أزمة مواطنيها المتضررين من مشروع عقاري في مدينة إسطنبول التركية، داعية إياهم إلى سرعة تسجيل مطالباتهم المالية خلال يومي عمل حفاظا على حقوقهم.

فقد حذرت الكويت مواطنيها فى بيان قالت فيه، على هؤلاء المتضررين تسجيل مطالباتهم بالسرعة الممكنة من خلال تفويض أحد مكاتب المحاماة المعتمدة في الكويت، مشيرة إلى أن آخر مهلة حددتها السلطات التركية المختصة لإيداع أسماء المستثمرين المطالبين بتعويضاتهم في هذه القضية، ستكون في نهاية شهر يناير الجاري.

وقد بدأت الأزمة حين تقدم المشترون الكويتيون بشكوى إلى الحكومتين الكويتية والتركية، للتدخل من أجل استرجاع حقوقهم بعدما مرور عامان على الموعد المفترض لتسلم وحدات سكنية في مشروع "برج الباباز" في إسطنبول، وقد أصدروا بيانا مشتركا قالفوا فيه إن عددهم يتجاوز 300 شخص، تقدموا لحجز وحدات تصل قيمتها جميعا بأكثر من 50 مليون دولار، و أنهم تعاقدوا مع الشركة التركية عبر شركة كويتية في أحد المعارض التي أقيمت في الكويت، وكان العقد ينص على تسلم المشروع قبل تاريخ 1 يناير 2017، إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن.

المشترون الكويتيون قالوا إن العلم قد توقف في المشروع تماما، ولدى الرجوع إلى الشركة الكويتية أخلت مسؤوليتها، بينما لم ترد الشركة التركية على محاولات التواصل معها متابعين فى بيانهم :" نحن الملاك بمحاولة اللجوء إلى جميع السبل الودية وغير الرسمية للوصول إلى حل لكن دون جدوى، مما دفعنا لمناشدة الحكومتين التدخل لضمان الصفاء والود، وعدم الشعور بأنه لم يتم الوفاء بالالتزامات".

ومن الأسباب الرئيسية لأزمة قطاع العقارات فى تركيا هو نقص السيولة في العملة الأجنبية بسبب انهيار الليرة، وهو ما أدى إلى توقف العديد من المشروعات التي كانت قيد الإنشاء.

وقد كشفت كالة الأنباء الكويتية (كونا) عن بيانات إحصائية تركية، تقول إن الكويتيين جاؤوا في المرتبة الخامسة في قائمة الأجانب مشتري العقارات بتركيا في عام 2018، وأن البيانات التي أصدرتها مؤسسة الإحصاء التركية، أن المواطنين الكويتيين اشتروا 2199 عقارا في العام الماضي، ليحتلوا المرتبة الخامسة بعد العراقيين الذين تصدروا قائمة الترتيب بشراء 8205 عقارات، في حين جاء الإيرانيون ثانيا بشراء 3652 عقارا، ثم ​السعوديون​ بعدد 2718 عقارا، والروس بعدد 2297 عقارا.

وفى عام 2015، أصدرت مؤسسة الإحصاء التركية، بيانا أكدت فيه أن العراقيين جاؤوا في المرتبة الأولى، يليهم السعوديون ثم الكويتيون، من حيث شراء الأجانب للعقارات في تركيا خلال عام 2015، مؤكدة أن المواطنين  العراقيين اشتروا 4228 عقارا، تلاهم السعوديون بشراء 2704 عقارات، ومن ثم الكويتيين الذين اشتروا 2130 عقارا خلال عام 2015.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق