مجلس الأعمال الصيني يثمن دعوة مصر للمشاركة في قمة منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"

الجمعة، 18 يناير 2019 08:00 م
مجلس الأعمال الصيني يثمن دعوة مصر للمشاركة في قمة منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"
مصطفى إبراهيم - نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى الصينى

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى، رسالة من الرئيس الصينى "شى جين بينج"، تتضمن الدعوة للمشاركة فى قمة منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولى"، والمقرر عقدها فى بكين فى أبريل المقبل.
 
 قال مصطفى إبراهيم نائب رئيس مجلس الأعمال المصرى الصينى  إن الدعوة تمثل فرصة كبيرة لمصر للاستفادة من توتر العلاقات الاقتصادية الصينية الأمريكية، ما يمهد الطريق لجذب المزيد من الاستثمارات الصينية إلى مصر من خلال الشركات العملاقة التى يمكن أن تتخذ من القاهرة مقرًا رئيسيًا لأنشطتها.
 
وقال مصطفى إبراهيم، إن الصين بطبيعة الحال تشارك حاليًا فى العديد من المشروعات الكبيرة فى مصر، سواء مدينة النسيج فى السادات، أو فى العاصمة الإدارية ومحور قناة السويس، علاوة على دعمها للعديد من المشروعات المهمة.
 
وتابع أن موقع مصر يجعلها نقطة مهمة على طريق الحرير المقرر تنفيذه لربط آسيا بأفريقيا ما يفتح المجال للمزيد من العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
 
وكشف مصطفى إبراهيم، أن تميز العلاقات بين الرئيسين السيسى وبينج كفيلة بضخ المزيد من الاستثمار الصينى فى مصر وإنشاء الشركات المشتركة والاستفادة من الصين فى الدخول إلى أفريقيا عبر اتفاقية الكوميسا وغيرها من الاتفاقيات، لاسيما أن صادرات مصر للقارة السمراء ضعيفة للغاية ولابد من اقتناص الفرص .
 
ووفقًا للإحصائيات صدرت الصين لأفريقيا سلعًا ومنتجات بقيمة 77 مليار دولار، فى حين صدرت مصر فقط بـ1.5 مليار دولار العام الماضى.
 
ويشار إلى أنه تبلغ الاستثمارات الصينية القائمة فى مصر نحو 11.2 مليار دولار، فيما بلغ عدد الشركات المؤسسة لدى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدولة الصين 1345 شركة، ومساهمة هذه الشركات فى رأس المال المصدر 792 مليونًا و35 ألف دولار، وترتيب الصين 21 بين الدول المستثمرة فى مصر.
 
ووفقا للتوزيع القطاعى وبحسب بيان هيئة الاستثمار، فإنه تعمل 702 شركة فى القطاع الصناعى و432 شركة فى القطاع الخدمى و70 شركة فى القطاع الإنشائى و79 شركة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و47 شركة فى القطاع الزراعى و6 شركات بقطاع السياحة، توفر 27392 فرصة عمل.
 
وبحسب التوزيع فى المحافظات فإنه يبلغ عدد الشركات المؤسسة فى القاهرة 615 شركة، و334 شركة فى محافظة الجيزة، و179 شركة فى محافظة القليوبية، و68 شركة فى محافظة السويس، و49 شركة فى محافظة الشرقية، و23 شركة فى محافظة الإسكندرية و21 شركة فى محافظة الإسماعيلية.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق