بيانات الراكب على التذكرة.. هل تنجح «السكة الحديد» فى القضاء على السوق السوداء؟

الجمعة، 25 يناير 2019 02:00 م
بيانات الراكب على التذكرة.. هل تنجح «السكة الحديد» فى القضاء على السوق السوداء؟
أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد

تدرس هيئة السكة الحديد، تسجيل بيانات كل راكب على التذاكر، وتشمل تلك البيانات "اسم الراكب أو الرقم القومى" فى محاولة منها للقضاء نهائيا على السوق السوداء لبيع التذاكر، حيث أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، أن تطبيق هذا الخيار يتطلب تعديل برنامج الحجز المركزى، بما يسمح بإدخال بيانات الراكب على التذاكرة ضمن باقى بياناتها من محطة القيام ومحطة الوصول وقيمة التذكرة ورقم القطار.

رئيس هيئة السكة الحديد، المهندس أشرف رسلان، أكد أيضا فى تصريحات صحفية، أن الهيئة تتفاوض خلال الفترة الحالية، من خلال الشركة المملوكة لها، مع الشركة الإيطالية المنفذة لبرنامج الحجز الحالى، لتنفيذ هذه الخاصية، مشيرا إلى أن الهيئة تسجل فى الأعياد بيانات الرقم القومى لكل راكب بسجلات الصرافين فى شبابيك الحجز، لمواجهة أزمة تسريب التذاكر وبيعها بالسوق السوداء.

وأوضح المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تدرس اقتراح تسجيل بيانات الراكب على التذكرة نفسها، ليكون مدونا على التذكرة اسم الراكب مثل تذاكر الطيران، وذلك لتتضمن تذاكر كافة القطارات بيانات الراكب، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تعديل برنامج الحجز، وهو ما تسعى إليه الهيئة حاليا، لافتا إلى أنه بتطبيق هذه الخدمة ستنتهى السوق السوداء التى تنشط فى الأعياد.

المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أشار أيضا إلى أن الهيئة تحاول التسهيل على الراكب من توفير التذاكر عبر خيارات متعددة سواء بالحجز عبر الإنترنت أو من خلال شبابيك الحجز بالمحطات، أو عبر ماكينات الصراف الآلى ببعض المحطات، فضلا عن خدمة الكارت الذكى الذى يشمل الاشتراكات ويستخدم كمحفظة نقود يتم شحنها، لاستخدامها فى الحصول على التذاكر.

وأكد رسلان، أن الهيئة تعتزم التوسع فى حجز التذاكر عبر الإنترنت من خلال زيادة نسب مقاعد القطارات المتاحة، سواء عبر برنامج الحجز بالموبايل المطروح للجمهور منذ أكتوبر الماضى، أو من خلال موقع الهيئة على الإنترنت، مشيرا إلى نسبة المقاعد التى يتم طرحها يوميا للحجز عبر الإنترنت تصل إلى 20%.

من جانبه، قال محمود ماهر، رئيس الإدارة المركزية للمبيعات بقطاع المسافات الطويلة بهيئة السكة الحديد، فى تصريحات صحفية، إنه فى بعض الأحيان يتم زيادة نسب المقاعد المطروحة للحجز عبر الإنترنت حال تزايد  الإقبال عليها، مشيرا إلى أن الحجز عبر الإنترنت أكثر راحة وأسهل للراكب وأفضل للهيئة، حيث يخفف الضغط على صرافى التذاكر بشبابيك الحجز داخل المحطات.

وأوضح "ماهر"، أنه أصبح لدى الراكب خيارات متعددة للحجز، سواء من خلال شباك الحجز بالمحطة، أو عبر برنامج الحجز بالموبايل، أو من خلال موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، أو عبر ماكينات الصراف الآلى ببعض المحطات، لافتا إلى أن ذلك لم يكن متاحا أمام الراكب فى السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة