محدش هيلوى دراعِك.. كل ما تريدين معرفته عن الولاية التعليمية وكيفية نقلها

الجمعة، 25 يناير 2019 09:00 م
محدش هيلوى دراعِك.. كل ما تريدين معرفته عن الولاية التعليمية وكيفية نقلها
الولاية التعليمية
علاء رضوان

الخلافات تنشأ بشأن تعليم الأبناء، بين الحاضن والقائم بالولاية بعد طلاقهم، إذ يتعمد بعض ذوى النفوس الضعيفة من الآباء أو غيرهم ممن لهم الولاية - نكاية فى الحاضنة - لعدم تقديم طلب لإلحاق الطفل بالتعليم رغم بلوغه السن، أو سحب ملفه وتقديمه إلى مكان أقل مستوى وبعيد عن مسكن حضانته، بما يضر بمستقبله التعليمى، فكان لزامًا على المشرع التدخل لحماية هذه الفئة من الأطفال، حفاظًا على مستقبلهم التعليمى.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد الولاية التعليمية وكيفية نقلها من خلال الإجراءات التى يجب اتباعها من الناحية القانونية عن طريق صيغة الأمر الوقتى – بحسب الخبير القانونى والمحامى سامح رسلان. 

20180411044701471

فى البداية، المقصود بالولاية التعليمية هو أن يختص الحاضن بكل الأمور التعليمية للمحضون من نقل الملفات، وحضور مجلس الأمناء، وخلافه، وعلى الرغم من أن الأحكام القضائية، التي أقرت بأحقية الأم والجدة في حق الولاية التعليمية، إلا أن هناك الكثير من القضايا التي تشهد نزاعا بين الأباء والمهات حول حق كل منهما في تحديد مستقبل أطفالهم، خاصة أن بعض الأباء يستغلون هذا الأمر في إثارة الخلافات مع زوجاتهم، واستخدام تعليم الأطفال من خلال مبدأ «لوي الدراع».

أن الولاية التعليمية، تُعطا للأم الحاضنة، حيث تختص بكل الأمور التي تتعلق بشئون الطفل التعليمية، وذلك وفقا لقانون الطفل.

وتتم الإجراءات من خلال الأتي:

ويُضيف «رسلان» - تقديم أمر وقتي مرفقا بصورة التوكيل ووثيقة الزواج يحدد رئيس قلم المحكمة الرسم المقرر على الطلب.يتم عرض الأمر الأصل والصورة على القاضي لتحديد أقرب جلسة بعد تحديد الجلسة، يتم كتابة الإعلان بالأمر الوقتي، ويتم إيداعه بقلم المحضرين وتقديمه بالجلسة. 

201704080436263626

الخبير القانوني يؤكد أن أهمية الأمر الوقتي تكمن في نقل الولاية التعليمية للأم، حتي تتمكن من نقل الطفل لمدرسة أخرى ومتابعة أموره التعليمية أو في حالة محاولة الأب لعرقلة تعليم الأطفال، كما أنها تنفيذ لاحقية الأم في الولاية، فقد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، كتابا دوريا رقم 29 بشأن الضوابط الحاكمة والإجراءات المتبعة حال وجود نزاع بين الوالدين خاص بمسائل الولاية التعليمية، حيث أعطى الوزير الحق للأم في الولاية التعليمية بدون صدور حكم قضائي بذلك. 

الكتاب الدورى

وجاء في الكتاب الدوري، أنه حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك، حيث إن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، مضيفا أنه لا يسري حق الحاضن في الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك، وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية، بمجرد ورود الإعلان بذلك – هكذا يقول «رسلان». 

images

ولا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائي واجب النفاذ، بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائي في أمر على عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية، وبعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة، والتي عليها سرعة تنفيذ الحكم أو القرار القضائي بمجرد وروده لها، حيث أن قرار وزير لتعليم بموجبه تكون الولاية التعليمية في حال الطلاق للأم الحاضنة بدون حكم قضائي، فقط الحاضنة تعلن المدرسة بإنهاء علاقة الزوجية، وهذا القرار يخف من كم القضايا المتداولة وتعنت الآباء.

إجراءات نقل الولاية التعليمية

تتم الإجراءات من خلال التقدم بطلب صدور أمر وقتى من الحاضنة للصغير إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها، وذلك طبقًا للمادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.

صيغة الأمر الوقتي

السيد المستشار/ رئيس محكمة «....» لشئون الاسرة بصفته قاضيا للأمور الوقتية المستعجلة .

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم – «....»

ومحلها المختار مكتب الاستاذ «....»

ضـــــد

السيد\ «....»

الطالبة كانت زوجة للمعروض ضده يصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى «...» ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وانجب منها على فراش الزوجية بالصغير «....» وتم الطلاق بتاريخ ...\.\2018 اشهاد طلاق قيد بسجل الاحوال المدنيه برقم «...» بتاريخ «....».

وحيث أن الصغيرة «...» وهى صغيرة وفى حضانة الطالبة، الأمر الذى ترغب معه الطالبة حفاظا على مستقبل الصغيرة فى استصدار أمر بالولاية التعليمية لنقلها إلى مدرسة قريبه من محل اقامتها حيث أن الصغيره مقيده فى مدرسة «...» التجريبى بجهة «...».

إلا أن الطالبة فوجئت بالمعروض ضده يحاول بكل ما أوتى من قوة عرقلة اجراءات نقل صغيرته.

وحيث أن المادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنه 2008 تنص على أنه :- « وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع ايا من زوى الشأن الامر الى رئيس محكمة الاسرة بصفته قاضيا للأمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بامر على عريضة مراعيا مدى يسار ولى الأمر، وذلك دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية». 

download

وكذلك فإن الكتاب الدورى رقم (1) لسنه 2008 والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على أن يلتزم الأب بتحويل نجله الى اقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال فى سن الحضانة نزولا على فتوى ادارة التعليم بمجلس الدولة رقم 178 بتاريخ 14/3/2002 ملف رقم 18/21/560 فإذا امتنع الاب تم التحويل بناء على طلب الأم .

لذلك

فإن الطالبة تلتمس من عدلكم اصدار أمركم الكريم بإثبات الولاية التعليمية للطالبة على نجلتها الصغيرة «.....» بصفتها حاضنه للصغيرة والموافقة على نقلها الى اقرب مدرسة لها.

مقدمه لسيادتكم

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة