من أين يتلقى جهاز «تنمية المشروعات» تمويله؟ نيفين جامع تجيب

الإثنين، 28 يناير 2019 01:00 م
من أين يتلقى جهاز «تنمية المشروعات» تمويله؟ نيفين جامع تجيب
نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات
مصطفى النجار

أصبحت قصة نجاح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة محط اهتمام الكثيرين، نتيجة التمويلات التي قدمها الجهاز للشباب الراغبين في تأسيس مشروعات صغيرة لهم على مستوي الجمهورية، وهذا النجاح أدي إلي طرح تساؤلات حول مصادر تمويل الجهاز.
 
وفي هذا الإطار أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز يعتمد على موارد مالية تتمثل في الحصول على تمويلات خارجية من مؤسسات وجهات دولية، ومن ثم إعادة تمويلها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء بشكل مباشر أو من خلال الجمعيات الأهلية والبنوك، مشيرةً إلى أن الجهاز لا يحمل الموازنة العامة أية أعباء مالية.
 
وخلال اجتماع لجنة المشروعات بمجلس النواب، اليوم الاثنين، قالت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إنه تم عمل مبادرة سيارات بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لانشاء مشروعات للشباب، كذلك تم الاتفاق مع وزارة التموين أن تمد هذه السيارات وحمولتها (5) أطنان وضرورة أن يشارك فيها (3) شباب لإيجاد سهولة في توزيع المخزون السلعي في المحافظات.
 
وأضافت «جامع»، أنه تم عمل دراسة للسيارات (1.5) طن وتحديد أماكن لتبيع فيه، لافتة إلى أن المشروع الاخير مع وزارة التموين عبارة عن سيارات مبردة وغير مبردة وعددها الف سيارة في مرحلتها الأولى، والمراحل الاخرى ستكون (200) سيارة فقط ويتم الاشتراك في تمويلها مع البنك الأهلي المصري.
 
وأشارت إلى أن وزارة التموين هي التى ستحدد أماكن تواجد هذه السيارات بالمحافظات، وبدأنا نقلل في المحافظات التي لا تحتاج لسيارات إضافية ونزيد في محتفظات أخرى تحتاج هذه المشروعات حتى يمكن للشباب سداد الأقساط.
 
كانت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قالت إن تبعية الجهاز تحولت في نوفمبر الماضي إلى مجلس الوزراء ليكون رئيس الوزراء هو رئيس مجلس إدارة الجهاز، وهو ما يعزز من الدور التنسيقي المنوط به الجهاز.
 
وذكرت، أن الجهاز يعمل وفقاً لإستراتيجية تقوم على دورين أساسيين، أولها دور تنسيقي بين جميع الهيئات والمبادرات والوزارات التي تعمل في قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر داخل مصر، من أجل توفير الجهود وتعظيم المردود الناتج عن هذه الجهود.
 
والدور الثاني للجهاز هو تنفيذي يعتمد على تقديم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغير ومتناهية الصغر خدمات مالية وغير مالية، مشيرة إلي أن الجهاز يعطى الخدمات غير المالية اهتماماً خاصاً من خلال توفير فرص التدريب والتطوير والدعم الفنى التى تصل بالمستفيد إلى القدرة على إقامة مشروع.
 
قالت الدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن هدف الجهاز الأساسى هو توفير فرصة عمل، عبر طريق إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لأى مواطن مصرى جاد وحسن السمعة، وتخرج من مدارس فنية أو تجارية ويجيد القراءة والكاتبة، وعلقت: «هذه هى شروطنا فقط».
 
وقدرت نيفين جامع قيمة القروض التى ضخها الجهاز لأصحاب المشروعات منذ يناير إلى نهاية سبتمبر (2018)، بنحو (4.1) مليار جنيه، وتم إنشاء (190) ألف مشروع، وتوفير (300) ألف فرصة عمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق