سر تخفيض فنزويلا سعر عملتها 35% وسط تفاقم الأزمة السياسية في البلاد

الأربعاء، 30 يناير 2019 08:00 ص
سر تخفيض فنزويلا سعر عملتها 35% وسط تفاقم الأزمة السياسية في البلاد
بوليفار فنزويلي

خفضت فنزويلا سعر صرف عملتها البوليفار بنسبة 34.83% لجعله مساويا لسعر السوق السوداء، وسط تفاقم الأزمة السياسية في البلاد.

ومع بدء العمل بنظام صرف جديد، تم تسعير الدولار بـ3200 بوليفار، وهو سعر قريب من سعر الصرف في السوق الموازية والبالغ 3118.62 بوليفار، حسب موقع "دولار توداي.كوم".

كان رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة، قد دعا، الأحد، إلى مظاهرات جديدة، الأربعاء والسبت، ضد الرئيس نيكولاس مادورو.

كما أعلن جوايدو أنه سيتولى السيطرة على أصول بلاده في الخارج لمنع الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو من إهدارها.

وأكد في بيان نشره على تويتر "من الآن فصاعدا، نبدأ السيطرة بشكل تدريجي ومنظم على أصول جمهوريتنا في الخارج، لمنع المغتصب وزمرته من محاولة التصرف بها".

وأعلن ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكي، فرض عقوبات على شركة النفط الوطنية في فنزويلا.

يذكر أن أسعار النفط كانت قد ارتفعت بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة بى.دى.فى.إس.إيه فى خطوة قد تكبح صادرات الخام من البلد العضو منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"إلى الولايات المتحدة.

 

وعلى الرغم من هذه الخطوة، التى تأتى مع تطلع الحكومة الأمريكية إلى تكثيف الضغوط على الرئيس نيكولاس مادورو للتنحى، قال متعاملون إن وفرة إمدادات النفط العالمية والتباطؤ الاقتصادى لاسيما فى الصين يحدان من ارتفاع أسعار الخام.

 

وبحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 52.29 دولار للبرميل مرتفعة 20 سنتا أو 0.4% مقارنة مع سعر التسوية السابقة.

 

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت 60.11 دولار للبرميل مرتفعة 18 سنتا أو 0.3%.

 

وتظل الولايات المتحدة مستوردا رئيسيا للنفط الفنزويلى على الرغم من الخلافات السياسية، وإن كانت الكميات قد انخفضت فى السنوات الأخيرة فى ظل أزمة فنزويلا الاقتصادية وفى الوقت الذى تستهدف فيه الولايات المتحدة فنزويلا بعقوبات. ولدى فنزويلا أكبر احتياطيات نفط مؤكدة فى العالم وهى أيضا عضو فى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق