صدق أو لا تصدق.. سيدة تنام كلما ضحكت ورجل نام 10 أيام متواصلة

الأربعاء، 30 يناير 2019 12:00 م
صدق أو لا تصدق.. سيدة تنام كلما ضحكت ورجل نام 10 أيام متواصلة
نوم
كتب مايكل فارس

يشتهر فى علم النفس ما يسمى "اضطراب النوم"، حيث يعاني الشخص من توتر وقلق يؤرق نومه باستمرار الأمر الذى يؤدى إلى تدهور عمل الساعة البيولوجية، ومؤخرا اكتشف العلماء حالات نادرة لاضطراب النوم ليجدوا متلازمات غريبة.

فقد وجد العلماء خلال بحثهم لاضطرابات النوم حالة رجل غريبة حيث نام قرابة 10 أيام متواصلة، وهذا الشاب البالغ 19 عاما كان مصابا بمتلازمة "كلاين ليفين"، التي تُعرف أيضا باسم "الجمال النائم"، مدة 5 إلى 10 أيام تقريبا، ويستيقظ لفترة وجيزة متجها إلى المطبخ لتناول الوجبات السكرية الخفيفة، أو كي يذهب إلى الحمام، وبحسب والدته، يستيقظ الشاب في حالة من الذعر مع توسع عينيه، وهي الأعراض الكلاسيكية لمتلازمة كلاين ليفين، التي أصيب بها منذ الخامسة عشرة من عمره، حيث شُخصت حالته (عن طريق الخطأ) بالاكتئاب.

ولم يستطع العلماء معرفة أسباب الإصابة بمتلازمة كلاين ليفين، على الرغم من احتمال تورط فيروس في هذه الحالة، ما يؤدي إلى حدوث التهاب في الدماغ، أو بسبب خلل جيني، ومن المرجح أن تظهر الأعراض بسبب فشل تحت المهاد، وهي المنطقة التي تنظم الشهية لدينا، والدافع الجنسي ودورة النوم. وهذا يمكن أن يتسبب في دخول الجسم والدماغ في وضعية السكون لفترة أطول مما ينبغي، فيما يستجيب بعض المرضى للدواء المنبه، ما يساعد على بقائهم يقظين في أثناء الهجمات. ويمكن علاج مرضى آخرين بعقار يستخدم عادة للسيطرة على الصرع.

سيدة  تنام كلما ضحكت

وقد اكتشف العلماء حالة نادرة أخرى لسيدة تغفو كلما ضحكت، وهذه الظاهرة الغريبة تسمى مرض "الجمدة" النادر، حيث يسبب ضعف العضلات مصحوبا بالوعي الكامل في حالات الانفعال الشديد، مثل الضحك أو البكاء أو الخوف.

ويُعالج المصابون عادة بالمنشطات ومضادات الاكتئاب، لمساعدتهم على النوم ليلا، ما يقلل من احتمال النوم في النهار، وقد وجد العلماء أن أحد أشهر وأغرب اضطرابات النوم، شلل النوم، يحدث عندما يستيقظ الدماغ قبل أن يتلاشى الشلل العضلي الطبيعي في نوم الأحلام، وهنا يقول الخبراء إنه عند الاستيقاظ في حالة "شلل النوم" فإن التركيز على الحركات الصغيرة بدلا من الكبيرة، يمكن أن يساعد على  تخطيه.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق