مأزق جديد لـ ترمب.. لماذا يعارض مجلس الشيوخ انسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟

السبت، 02 فبراير 2019 02:00 ص
مأزق جديد لـ ترمب.. لماذا يعارض مجلس الشيوخ انسحاب القوات الأمريكية من سوريا؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 
يبدو أن الرئيس الأمريكى دنالد ترامب على اعتاب صدام جديد مع مجلس الشيوخ والذى تحدى الرئيس الأمريكى مجددا حيث قاد الجمهوريون تشريع رمزى إلى حد بعيد يعارض خطط ترامب لأى سحب فورى للقوات من سوريا وأفغانستان.
 
وجاء تصويت مجلس الشيوخ بواقع 68 صوتا مقابل 23 لصالح تعديل غير ملزم صاغه زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل ويعبر عن رؤية المجلس أن تنظيم داعش الإرهابى فى كلا الدولتين لا يزال يشكل «تهديدا خطيرا» للولايات المتحدة.
 
ويعنى التصويت الإجرائى لوقف النقاش أن التعديل سيضاف إلى مشروع أمنى أوسع بشأن الشرق الأوسط من المرجح طرحه لتصويت نهائى فى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.
 
ويقر التعديل بالتقدم الذى تم إحرازه في مواجهة داعش والقاعدة فى سوريا وأفغانستان لكنه يحذر من أن «انسحابا متعجلا» دون جهود فعالة لتأمين المكاسب ربما يقوض استقرار المنطقة ويوجد فراغا قد تسده إيران أو روسيا. ويطالب إدارة ترامب بالإقرار بأنه تم الوفاء بشرط إلحاق «هزيمة دائمة»، بالتنظيمين قبل أى انسحاب كبير من سوريا أو أفغانستان.
 
يذكر أن الرئيس الأمريكى دونالد ترمب عدة مشاكل تتعلق بعلاقته بالروس حيث كشف تقرير لموقع أمريكى إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد وجه محاميه الشخصى السابق مايكل كوهين بالكذب على الكونجرس بشأن مشروح برج ترامب فى موسكو، بحسب ما أفاد اثنان من مسئولى تنفيذ القانون الأمريكيين.

وقال المسئولان لموقع «باز فيد»، أن ترامب وجه كوهين بأن يقول إن مفاوضات بناء برج ترامب فى موسكو قد انتهت قبل أشهر من موعد انتهائها الفعلى. وأشارت المصادر إلى أن كوهين أكد لفريق المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية روبرت مولر أن ترامب أصدر أمر للكذب على الكونجرس.

وفق ما ذكرت شبكة «سى إن إن»، فإن مكتب مولر علم أن ترامب وجه كوهين للكذب على الكونجرس من خلال مقابلات أجراها مع العديد من الشهود من منظمة ترامب، وإيميلات الشركة الداخلية ورسائل نصية ووثائق أخرى، كما ورد فى تقرير بازفيد. ورفض كوهين التعليق على تقرير باز فيد، وكذلك فعل متحدق باسم مكتب المحقق الخاص.

من جانبها، قالت صحيفة «واشنطن بوست»، إن ما ورد فى تقرير باز فيد أثار غضب الديمقراطيين، وطالبوا بالتحقيق فيما ورد فى التقرير. وقال الديمقراطيون أنه لو صح ما ورد فى هذا التقرير، فيجب محاسبة ترامب فورا على دوره فى شهادة الزور، بينما أثار بعضهم احتمالات العزل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة