جناح الأزهر الشريف في معرض الكتاب يحتفي بيوم الكفيف

الجمعة، 01 فبراير 2019 08:32 م
جناح الأزهر الشريف في معرض الكتاب يحتفي بيوم الكفيف
كتبت: منال القاضي

نظم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الجمعة، عدة فعاليات في إطار الاحتفاء بيوم الكفيف، شملت أنشطة فنية وابتهالات وابتكارات من تنفيذ الطلاب المكفوفين، إضافة لعدة أفكار تهدف لمساعدة الكفيف على  القراءة والكتابة والاندماج مع المجتمع.
 
وقدم عدد من الطلاب المشاركين تطبيقًا إلكترونيا لمساعدة الصم والبكم على القراءة ومخاطبة الأشخاص الذين يتحدثون معهم والذين لا يفهمون لغة الإشارة، حيث يقوم التطبيق بتحويل الصوت إلى نص والعكس، وذلك لأي لغة في العالم، معتمدا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
 
كما قدم مجموعة من العاملين بالأزهر الشريف عرضا تقديميا لمنظومة متكاملة لدعم دمج الطلاب ذوي الإعاقات البصرية في العملية التعليمية، وحثهم على الاستمرار في الدراسة، ومواجهة المعوقات التي تواجههم. 
 
وتشمل هذه المنظومة إنشاء تطبيق إلكتروني يحتوي على المواد الدراسية، ومنظومة للاستذكار والاختبار، وتقديم خدمات تفاعلية للطلاب.
 
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
 
ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة