النكهات فيها سم قاتل.. بحث يحذر من أثر السجائر الإلكترونية على وظائف الرئة

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 12:00 م
النكهات فيها سم قاتل.. بحث يحذر من أثر السجائر الإلكترونية على وظائف الرئة
السجائر الإلكترونية

 
خلال الفترة الماضية، شهدت السجائر الإلكترونية رواجاً بين أوساط المدخنين، كبديلة للسجائر العادية، إلا أن جامعة هارفارد حذرت من تناول هذه السجائر بكثافة، نظراً لما تمثله من خطر على صحة مستخدميها. 
 
الدراسة التي أعدتها جامعة هارفارد حذرت من تناول  أكثر من نكهتين للسجائر الإلكترونية، وأكدت أنها تدمر الخلايا الموجودة في الرئة.
 
الباحثون القائمون على الدراسة أكدوا أن «الفشار والكراميل» وهما السوائل المستخدمة على نطاق واسع فى السجائر الإلكترونية- تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب تآكل خط الدفاع الأول في الرئتين، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه النكهات قد يكونون أكثر عرضة لأمراض الرئة مثل مرض الرئة الانسدادي المزمن  (COPD)  والربو.
 
وجد علماء في جامعة هارفارد أن المواد الكيميائية الموجودة فى هذه الأطعمة "ثنائية الأسيتيل و 2،3- بنتاندوني" قد تضعف وظيفة الأهداب في مجرى الهواء البشري.
 
والأهداب هي نواة تشبه الهوائيات موجودة على 50% إلى 75% من الخلايا التي تبطن الشعب الهوائية، ويلعبون دورًا رئيسيًا في إبقاء مجرى الهواء البشري خالياً من المخاط والأوساخ ويسمح للناس بالتنفس بسهولة وبدون تهيج.
 
ووجد الباحثون أن كلا من ثنائي أسيتيل و 2،3 بنتانيديون مرتبطان بالتغييرات في التعبير الجيني التي يمكن أن تضعف إنتاج ووظيفة الأهداب فى الرئة.
 
وأضاف الباحثون أن مستخدمو السيجارة الإلكترونية يقومون بالتسخين واستنشاق مواد كيميائية لم يتم اختبارها أبدًا لسلامة الاستنشاق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق