الاقتصاد العالمي× 24 ساعة.. تحسن في قيمة العملات العالمية

الجمعة، 15 فبراير 2019 01:00 م
الاقتصاد العالمي× 24 ساعة.. تحسن في قيمة العملات العالمية
اقتصاد
كتب مايكل فارس

لازالت الأسواق العالمية تشهد تذبذبات فى الاقتصاد، نظرا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضا بخلاف الاوضاع الاقتصادية.

وقد ارتفعت أسعار الذهب بعد بيانات التضخم الأمريكي، التي عززت توقعات أن يتوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي  - البنك المركزي الأمريكي-  عن رفع أسعار الفائدة هذا العام بينما يتابع المستثمرون تطورات محادثات التجارة بين واشنطن وبكين، وحتى مساء الخميس في الساعة 08:06 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.2 % إلى 1308.66 دولار للأوقية (الأونصة)، كما نزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2 % إلى 1311.80 دولار.

والبيانات الرسمية تؤكد أن ما حدث هو أقل زيادة سنوية في التضخم في أكثر من عام ونصف، وهو ما قد يسمح لمجلس الاحتياطي بتثبيت أسعار الفائدة لبعض الوقت، وقد أكد إليا سبيفاك محلل سوق الصرف في ديلي اف.اكس أنه من المستبعد أن يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة في ظل استمرار تضخم منخفض، كما أن  هناك طبقة سميكة من الدعم الفني للذهب عند حوالي 1294 إلى 1307 دولارت.

المعادن النفيسة
أما  البلاديوم فقد زاد 0.6 % في المعاملات الفورية إلى 1403.98 دولار للأوقية، كما هبط البلاتين 0.2 % إلى 782 دولارا للأوقية بينما صعدت الفضة 0.7 % لتسجل 15.68 دولار.

اليورو
لقد تجاوز اليورو أدنى مستوياته في 3 أشهر، حتى يوم الخميس، وارتفع مسجلا 1.1268 دولار أمريكي، بما يتجاوز قليلا أدنى مستوى في ثلاثة أشهر البالغ 1.1248 دولار، وقد أدى تحسن البيانات التجارية الصينية لتعزيز الإقبال على المخاطرة، وقاد الدولار الاسترالي لمكاسب العملات بارتفاعه أكثر من 05.% على الرغم من أن البيانات الاقتصادية أظهرت ركود الاقتصاد الألماني في الربع الأخير من 2018، فإن هذه البيانات لم تدفع اليورو للهبوط.

اليوان
وقد أدى إعلان الصين ارتفاع الصادرات المقومة بالدولار 9.1 % في يناير مقارنة مع مستواها قبل عام، لتحسن شهية المستثمرين للمخاطرة، فى وقت  انخفضت الواردات الصينية 1.5 %، وقد دعمت البيانات التجارية القوية مكاسب العملة الصينية في الأسواق الخارجية، حيث زاد اليوان ربعا % إلى 6.7635 يوان للدولار.

أما بالنسبة للدولار الاسترالي، الذي يعتبر مقياسا لمدى الإقبال العالمي على المخاطرة، فقد صعد بنسبة 0.6 % إلى 0.7132 دولار أمريكي متجها فى ذلك بصوب تحقيق أفضل موجة صعود على مدى ثلاثة أيام منذ بداية العام.

ونقل تقرير لـ"بلومبرج" عن مصادر مطلعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس تمديد مهلة حل الخلافات التجارية مع الصين التي تنتهي في أول مارس لمدة 60 يوما، الأمر الذى سيؤدى بدوره لتعزيز الاقتصاد العالمى، خاصة بعد أن ظهرت بيانات ألمانية أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني لم يسجل تغيرا يذكر في الربع الأخير من 2018، لكن الأرقام جاءت متماشية مع التقديرات، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي الضعيفة لمنطقة اليورو خفضت التوقعات بالفعل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق