البرلمان يمهل الحكومة يوما لتقديم خطة لتنفيذ إلغاء «الكاش»

الأحد، 24 فبراير 2019 03:41 م
البرلمان يمهل الحكومة يوما لتقديم خطة لتنفيذ إلغاء «الكاش»
مجلس النواب
مصطفى النجار

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان سيلزم الحكومة بإرسال خطتها لتنفيذ قانون تنظيم وسائل الدفع غير النقدي خلال شهرين، مشيرا إلى أن الأزمة ليست في البنية التحتية للاتصالات لكن الدولة العميقة هي التي تحارب كل تقدم وتقاومه.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، التي تناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة، فى المادة الخامسة من مشروع القانون بعد تعديلها والتى أصبحت تنص على " تلتزم سلطات وأجهزة الدولة والأشخاص الاعتبارية والمنشآت التي تقدم خدمات عامة للجمهور أو تدير مرافق عامة في كافة المجالات ، بأن تتيح للمتعاملين معها وسائل قبول للدفع غير النقدى في جميع منافذ تحصيل مقابل الخدمة بدون تكلفة إضافية.
 
ولا يخل ذلك بجواز تحصيل مقابل إضافى على إتاحة الخدمات المشار إليها بالوسائل الالكترونية إذا اقترن أداء الخدمة بتوصيلها إلى متلقيها".
 
وألزم عبد العال الحكومة بتقديم خطتها بعدما تبابينت الاراء حول مقدرتها من تطبيق مشروع القانون بسبب البينة التحتية للدولة، حيث أيد رئيس البرلمان الحكومة فى التدرج عند تنفيذ القانون ليبدأ أولا بالمؤسسات ثم الافراد إلا أنه رفض أن تحدد اللائحة التنفيذية لمشروع القانون مرافق الدولة التى سيتم تطبيق نصوص القانون عليها.  
 
قال المستشار القانونى للبنك المركزى المستشار تامر الدقاق إن الخطة المبدئية للحكومة أن يتم تطبيقها أولا فى قطاع  الكهرباء والمياه والإتصالات والتعليم لكن فوق مبالغ معينة وربما النقل، مشيرا إلى أن النقل كمرفق غير جاهز كاملا ومن الممكن البدء بالسكك الحديدية ثم مترو الانفاق والاتوبيسات، ليعقب عبد العال أنه يجب أن يطبق على جميع مرافق الدولة الممثلة فى الكهربا والمياه والنقل و لابد ألا تترك للائحة الداخلية.
 
وجدد الدقاق تأكيده أن مرافق الدولة ليست جميعها جاهزة لتنفيذ مشروع القانون، موضحا أن السكك الحديدية من الممكن أن يطبق عليها فى الحطات الرئيسية فى القاهرة والاسكندرية وصعوبة فى غيرها من المحطات، ليتدخل زميله ممثل البنك المركزى أيمن حسين بالتوضيح أنه أثناء إعداد الحكومة مشروع القانون كان هناك تخوفا من البنية التحتية بالنسبة للوزارات التى لا تستطيع حاليا القبول الاليكترونى، مشيرا إلى أن تنفيذ نصوص مشروع القانون فى كامل الدولة يحتاج إلى مليون نقطة اتصال ولا يوجد سوى  70 ألف نقطة لذا استهدفت التدرج والوضع فى اللائحة خدمة تلو الأخرى لضمان تنفيذه بشكل آمن.
 
وردا على ما قاله "أيمن حسين" إن موازنات الوزارات لا تساعدها لرفع كفاءة البنية التحتية، رد عبد العال بالتأكيد أن الأمر لا يحتاج إلى موازنات إطلاقا ضاربا المثل بدول أفريقية بنيتها أقل من مصر بمراحل وبها شمول مالى "مدهش"، مشددا على أن مشروع القانون أمهل الدولة سنة لضبط البنية التحتية ، وتابع " عايز اجبر الدولة".
 
وتابع عبد العال" البنية التحتية موجودة لكن الدولة العميقة هى من تحارب كل تقدم وتقاومه..وأزعم أن البنية الأساسية غير مكلفة طالما وصلت الخدمة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق